الهيدروجين الأخضر: شركة سويدية تقرر إنشاء مصنع في المغرب بحلول عام 2025

يواصل المغرب استقطاب المستثمرين الأجانب في مجال الطاقات المتجددة، حيث ان هناك وافد جديد في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر. وفي نشر خارطة الطريق من قبل رئيس الحكومة، بدعم من وزارة الانتقال الطاقي، بدأت جهات فاعلة في  الاستعداد لدخول السوق المغربية.

وفي هذا الإطار، كشفت مصادر مطلعة أن شركة S2H2+Bm السويدية تهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، حيث تطمح إنتاج ما يقارب 500 كيلو طن سنويا.

وتحقيقا لهذه الغاية، أنشأت الشركة الإسكندنافية فرعا لها بالمغرب، يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، وتحمل اسم Solar To Hydrogen and Biomass Morocco.

وبالنسبة لهذا المشروع المغربي، حسب نفس المصادر،  ستقوم السويد بشكل أساسي بنشر حل إنتاج الهيدروجين الأخضر، والذي تقدمه على أنه ثوري. والهدف هو إنشاء أول مصنع للهيدروجين في المغرب بحلول عام 2025.

وسيتم تسريع الإنتاج ليصل إلى 500 كيلو طن سنويًا في عام 2030. ويدمج المفهوم الذي يتم الترويج له، وفقًا للمجموعة، الكتلة الحيوية للأرض. و “هذا النهج يقلل من تكاليف إعداد الأراضي وحيازتها ويوفر إنتاجًا أعلى للطاقة بتكلفة أقل”.

ووفقًا لمخطط S2H2+Bm، فان الأمر يتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة 2 دولار/كغم، لتلبية طلب السوق الأوروبية.

وبحسب المصادر نفسها، فقد تم تقديم طلبات إلى الجهات المختصة لتسريع المشروع. كما بدأت المجموعة، بقيادة يوهان بوسيت، بالفعل في إجراء دراسات حول إمكانية نقل الهيدروجين الأخضر من المغرب إلى السويد.

ويتضح من خلال إحدى الدراسات أن غاز الهيدروجين المضغوط في حاويات أنبوبية هو أرخص وسائل النقل من حيث نفقات التشغيل (OpEx) والاستثمار في الرأسمال (CapEx).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar