جائزة الكرة الذهبية ألإفريقية.. المغرب في انتظار تتويج خامس

بعد إسقاط اسم ياسين بونو من القائمة النهائية للاعبين المرشحين للتتويج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب إفريقي لسنة 2023، يبرز أشرف حكيمي، اللاعب الدولي المغربي، مرشحا بارزا للتتويج بهذه الجائزة، للمرة الخامسة في تاريخ المغرب بعد الأولى سنة 1975 (محمد فرس)، والثانية سنة 1985 (محمد التيمومي)، والثالثة سنة 1986 (الزاكي بادو)، والرابعة سنة 1998 (مصطفى حجي).

وتتجه أنظار الجماهير المغربية والإفريقية، يوم الاثنين 11 دجنبر 2023، إلى مدينة مراكش، حيث سيقام حفل جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، إذ يحضر المغرب، بقوة، في القوائم النهائية للمرشحين للتتويج، خاصة في القائمة النهائية المُكونة من 3 لاعبين لأفضل لاعب في القارة الإفريقية، والتي تضم كلا من أشرف حكيمي، والمصري محمد صلاح، والنيجيري فيكتور أوسمين.

حكيمي مرشح بارز للتتويج

ويبدو حكيمي أوفر حظا للتتويج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2023، بالنظر إلى إنجازاته وتألقه في سنة 2023 مقارنة بالمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسمين.

وكان حكيمي بلغ دور نصف نهائي كأس العالم مع المنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر، كما أنه توج مع فريقه باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي الممتاز، إضافة إلى أنه توج بجائزة “فيفا” للتشكيلة المثالية لنهائيات كأس العالم في قطر إلى جانب مجموعة من نجوم العالم، على غرار الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي.

في المقابل غاب محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، والنيجيري فيكتور أوسمين مع منتخبي بلديهما عن نهائيات كأس العالم، إذ أن اللاعب المصري لم يتوج بأي لقب في 2023، بينما توج فيكتور أوسمين بلقب الدوري الإيطالي مع فريقه نابولي.

وسبق لأشرف حكمي التتويج بجائزة الاتحاد الإفريقي لأفضل لاعب صاعد في القارة، مرتين، سنتي 2018 و2019.

4 كرات ذهبية للمغرب

لم يتوج أي لاعب مغربي بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في القارة منذ سنة 1998، حين توج بها مصطفى حجي الذي كان، وقتها، لاعبا في ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني، وكان واحدا من أبرز اللاعبين في العالم.

وتوج حجي بالكرة الذهبية بعدما تألق، بشكل بارز، في نهائيات كأس أمم إفريقيا لسنة 1998 في بوركينافاصو، حيث أحرز هدفا تاريخيا للأسود في مرمى المنتخب المصري، من ركلة “مقصية”، في الدقيقة الـ90.

وكان محمد فرس، اللاعب الدولي السابق، أول مغربي يتوج بالكرة الذهبية، في نسختها السادسة، سنة 1975، وكان وقتها لاعبا لفريق شباب المحمدية، وأبرز لاعب في تشكيلة المنتخب الوطني المغربي.

ثاني تتويج للمغرب بالكرة الذهبية الإفريقية كان سنة 1985، حين فاز بها الدولي السابق محمد التيمومي، والذي كان وقتها لاعبا لفريق الجيش الملكي، وفي السنة الموالية 1986، حصد المغرب ثالث تتويج له بهذه الجائزة، حين فاز بها الزاكي بادو، الذي كان، وقتها، لاعبا لفريق ريال مايوركا الإسباني، وحل مواطنه عزيز بودربالة في المركز الثاني.

تفوق كاميروني

وتأتي الكاميرون في المركز الأول كأكثر الدول تتويجا بهذه الجائزة (11 مرة)، ثم غانا والكوت ديفوار في المركز الثاني (6 مرات لكل منهما)، ثم نيجيريا (5 مرات)، والسينغال والمغرب (4 مرات)، والجزائر ومصر وليبيريا (3 مرات)، ومالي مرتين، ومرة واحدة لكل من غينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون، وتوغو، وزامبيا، والكونغو، وتونس، وتشاد.

ويبقى الكاميروني صامويل إيتو والإيفواري يايا توريه أكثر اللاعبين الأفارقة تتويجا بهذه الجائزة (4 كرات ذهبية لكل منهما)، يأتي بعدهما الليبيري جورج ويا (3 مرات)، ثم الغاني عبيدي بيليه، والإيفواري ديدي دروغبا، والكاميروني روجي والسينغالي ساديو ماني، والمصري محمد صلاح، والنيجيري نوانكو كانو والسينيغالي الحاجي ضيوف (مرتين).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar