أكبر تحالف عسكري.. المغرب ينضم بشكل رسمي إلى القيادة المركزية الأمريكية CENTCOM

انضم المغرب بشكل رسمي الى الدول الأعضاء في تحالف القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في قاعدة ماكديل الجوية (AFB) في تامبا، فلوريدا، الذي يعد أحد أكبر التحالفات العسكرية في تاريخ الولايات المتحدة.

وجاء إنضمام المغرب للقيادة المركزية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، USCENTCOM، على الرغم من عدم انتمائه جغرافيا إلى منطقة الشرق الأوسط، باعتباره ينتمي إلى تحالف القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”. وحليف استراتيجي تشكل مناورات “الأسد الإفريقي” إحداه في التنسيق والتنظيم والمشاركة، وباعتباره من حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة التهديدات المشتركة من إيران، حيث يعد “ردع إيران” كأولى الأولويات، متبوعة بـ”مكافحة التنظيمات المتطرفة العنيفة”، ثم التنافس الاستراتيجي”.

وفي هذا الصدد، قال السيناتور الأمريكي مارك كيلي: “تم تحسين التنسيق مع الحلفاء في مواجهة التهديدات المشتركة من إيران، من خلال دعم دمج المغرب في التدريبات العسكرية التي تقودها القيادة المركزية الأمريكية”.

وتعتبر القيادة المركزية الأمريكية من بين أحد عشر قيادة مقاتلة موحدة لوزارة الدفاع الأمريكية، إذ تم تأسيسها سنة 1983، وتتولى مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية منطقة الشرق الأوسط، وتوجد مقراتها في قاعدة ماكديل الجوية في تامبا بولاية فلوريدا وفي قاعدة العديد الجوية في الدوحة بقطر.

ويضم التحالف الذي يعمل أهداف مشتركة، 46 دولة، الممثلة في القيادة المركزية الأمريكية، وهي: إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، والمغرب الذي أصبح عضوا رسميا، وستبدأ مشاركته في التحالف بداية 2024، كل من:

* ألبانيا  – البرتغال – أرمينيا – رومانيا – بلجيكا – بلغاريا – سلوفاكيا – كرواتيا – لاتفيا – سلوفينيا – التشيك – إسبانيا – الدنمارك – ليتوانيا – السويد – إستونيا – فنلندا – هولندا – أوكرانيا – فرنسا – ألمانيا – النرويج – المملكة المتحدة – هنغاريا – إيطاليا – بولندا

* المملكة العربية السعودية – الكويت – لبنان – مصر – الإمارات العربية المتحدة – الأردن – دولة قطر

* باكستان – أوزبكستان – أستراليا – اليابان – كوريا – نيوزيلندا – سنغافورة – كندا – منغوليا – تركيا – قيرغيزستان – كازاخستان

وتقدم قوات التحالف مساهمات مهمة في مكافحة الإرهاب عبر نطاق العمليات. وتشمل المساهمات الخاصة، توفير المعلومات الاستخبارية الحيوية والأفراد والمعدات والأصول للاستخدام على الأرض والجو والبحر. وضمان التنسيق والتزامن عبر فرق اتصال، والمشاركة في التخطيط، والقواعد، ومنح أذونات التحليق، بالإضافة إلى مساهمات كبيرة في المساعدات الإنسانية.

وتعمل دول تحالف القيادة المركزية الأمريكية على تعزيز السلام والاستقرار في منطقة مسؤولية القيادة المركزية وخارجها. وتعد مساهماتهم مثالاً على كيفية عمل المجتمع الدولي معًا لتعزيز القدرات وتبادل المعلومات ومعالجة القضايا المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

وتقوم القيادة المركزية للولايات المتحدة (USCENTCOM)، بتوجيه وتمكين العمليات والأنشطة العسكرية مع الحلفاء والشركاء لزيادة الأمن والاستقرار الإقليميين لدعم USCENTCOM خطة حملة عسكرية عبر منطقة مسؤولية المنطقة الوسطى (AOR) من خلال تطبيق العمليات والأنشطة والاستثمارات (OAIs) لدعم عمليات الحالة المستقرة والأزمات والطوارئ.

كما تشمل أنشطة القيادة المركزية الأمريكية التدريبات الثنائية والمتعددة الأطراف، والتدريب المشترك على التشغيل البيني، والتعليم المهني، والتفاعل العسكري الرفيع المستوى، والتعاون الأمني، والمساعدة الإنسانية، وغيرها من الأنشطة العسكرية التقليدية، للحفاظ على القدرة القتالية وقابلية التشغيل البيني عبر منصات وظيفية مشتركة متعددة

كما تجري القيادة المركزية الأمريكية عمليات دعم المعلومات العسكرية (MISO) في منطقة المسؤولية لإعلام الجماهير الإقليمية ومواجهة تأثير المنافسين والخصوم والعدو

ويتم إجراء MISO  الذي يعد بمثابة استثمار عالي التأثير ومنخفض التكلفة لردع العدوان، ومكافحة السلوك المزعزع للاستقرار، وتقليل احتمالات التصعيد. من خلال المساعدة في مزامنة الإجراءات مع المعلومات؛ أيضًا لردع الهجمات التقليدية التي ترعاها الدول، وتخفيف التأثير الخبيث، ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وتعطيل المنظمات الإرهابية الإقليمية وعبر الإقليمية، بما في ذلك داعش وطالبان والقاعدة وشبكة التهديد الإيرانية (ITN) ووكلائها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar