بوريطة في منتدى مراكش: روسيا تلعب دورا فعالا في حلحلة القضايا العربية + صور

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم خلال جلسة افتتاح أشغال المنتدى العربي الروسي صباح اليوم الاربعاء بمدينة مراكش 20 دجنبر 2023، إن روسيا تلعب دورا فعالا في حلحلة القضايا التي يعرفها العالم العربي.

وترأس بوريطة إلى جانب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اشغال المنتدى العربي الروسي في دورته السادسة، حيث أكد بوريطة أن التعاون المغربي الروسي لا يرقى إلى مستوى التطلعات، ويعتبر هذا المنتدى مناسبة لتطوير التعاون الثنائي أكثر، علما أن العلاقات المغربية تطورت بشكل كبير بعد الزيارتين اللتين قاما بهما جلالة الملك إلى روسيا في سنة 2002 و2016 وتم التوقيع خلالها على العديد من الاتفاقيات.

وأوضح بوريطة أن المغرب يحتل الرتبة الثالثة في إفريقيا من حيث الشركاء وهذا لا يعكس التطلعات بين البلدين، وهو ما سيتم الاشتغال عليه للمضي قدما وتطوير العلاقات أكثر في مختلف المجالات بين البلدين.

روسيا

واكد بوريطة، ان مشاركة المغرب في المنتدى العربي الروسي السادس المنعقد في مراكش، تعبير من المملكة المغربية من أجل تطوير العلاقات المغربية الروسية، لذلك يعتبر هذا المنتدى محطة هامة في العلاقات الثنائية.

من جهته، شكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، جلالة الملك محمد السادس على العمل على إنجاح هذا المنتدى العربي الروسي في دورته السادسة، وتقدم أيضا بالشكر الى زميله ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العلم، على العمل لعقد هذا المنتدى في وقته بعد تأجيل مستمر بسبب ظروف الجائحة.

روسيا2

وقال سيرغي لافروف في مداخلته، إن المنتدى العربي الروسي السادس المنعقد بمراكش يجري في ظروف وسياق دولي خاص، في ظل التحديات الكبرى التي يشهدها الشرق الأوسط والحرب المستمرة في قطاع غزة، موضحا أن المنتدى سيعمل على مناقشة التطورات بالمحيط الاقليمي، لأن العنف الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط هذه المرة غير مسبوق، من حيث سقوط عدد الضحايا من الأطفال والنساء والشيوخ، ودعا لافروف إلى وقف فوري لإطلاق النار وضرورة إيصال المساعدات إلى المتضررين.

وتأسف سيرغي لافروف لعرقلة القرار الأممي بمجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة محملا ذلك للغرب، وللدول الداعمة لإسرائيل، مقرا في الوقت نفسه أن روسيا ستعمل مع شركائها العرب من أجل حلحلة الأزمة ووقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، والعمل على إقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar