صناعة السيارات: شركتا “راڤاغو” و”ريبسول” يفتتحان مصنعا لمكونات السيارات بطنجة

صناعة السيارات بالمغرب تستقطب المزيد من الإستثمارات، حيث افتتحت شركتا “راڤاغو Ravago” و”ريبسول Repsol”، مصنعا جديدا لمكونات السيارات بالمنطقة الحرة لطنجة أوتوموتيڤ سيتي 2.

وتتخصص هذه الوحدة الصناعية في إنتاج الأجزاء البلاستيكية للسيارات، التي تمتد على مساحة 24 ألف متر مربع، في صناعة وإنتاج مكونات البوليبروبيلين (PP)، الذي يعتبر أحد المواد التقنية الأكثر استخداما في قطاع السيارات، علاوة على مكونات البولياميد والبوليبوتين بولياميد تيريفثاليت (PBT)، ومركبات البولي أميد والسبائك.

بقدرة إنتاجية تصل إلى 18.500 طن سنويا، مع إمكانية زيادة هذه الطاقة في المستقبل. وسيتولى المصنع الجديد إنتاج مكونات “البوليبروبيلين PP أحد المواد التقنية الأكثر استخداما في قطاع السيارات، علاوة على مكونات “البولياميد والبوليبوتين بولياميد تيريفثاليت PBT” ومركبات”البولي أميد والسبائك”، مما سيسمح بتلبية طلب الزبناء المحليين، وبالخصوص مصنعي السيارات مثل مجموعة رونو ومجموعة ستيلانتيس.

 

وجاء هذا الاستثمار الإستراتيجي الهام لشركتي “ريبسول” و”راڤاغو” في هذا المصنع، كقيمة مضافة عالية موجهة لصناعة السيارات. لما تتميز به شركة ريبسول، بخبرتها الواسعة في إنتاج وتوزيع منتجات الطاقة، وشركة رافاجو، بتخصصها في تصنيع وتوزيع المواد البلاستيكية والمواد الكيميائية.

يذكر أن ريبسول هي مجموعة عالمية متعددة الطاقات، تقود عملية الانتقال الطاقي، وتتطلع لبلوغ صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050. والمجموعة تتواجد على طول مسار سلسلة قيمة الطاقة، تشغل 24 ألف شخص في العالم، وتوزع منتجاتها في حوالي 90 دولة.

بينما تقدم مجموعة راڤاغو، منذ إنشائها سنة 1961، خدمة توزيع وإعادة بيع وتصنيع مكونات السيارات وإعادة تدوير المواد البلاستيكية. وتتوفر على 19 مصنعا لإعادة التدوير وتصنيع المكونات بقدرة سنوية إجمالية تزيد عن مليون طن متري.

وبهذه المناسبة صرح أنطونيو بورتيلا Antonio Portela، مدير البولي-أوليفينات بشركة ريبسول أن: “التعاون مع راڤاغو في المنطقة الحرة بطنجة يسمح لنا باندماج أمثل في سلسلة قيمة قطاع السيارات المحلي بالمغرب. بالإضافة إلى ذلك، سنواصل الاستثمار في مواد صناعة السيارات وزيادة طاقتنا الإنتاجية لتقديم خدمة مثلى لإنتاج الأجزاء اللازمة للنماذج المجمَّعة في مصانع طنجة والقنيطرة والدارالبيضاء. ونعتقد أن هذه الشراكة ستمكننا من تعزيز تواجدنا في المنطقة وتزويد زبنائنا بمواد عالية الجودة لتلبية احتياجاتهم في قطاع السيارات”.

من جانبه، أعتبر مانويل غايو Manuel Gayo، المدير التجاري بشركة راڤاغو للتصنيع بمنطقة أوروبا، أن: “الأمر يتعلق بمرحلة رئيسية في استراتيجية نمو راڤاغو في مجال المركبات البلاستيكية، مع مواصلة مواكبة زبنائنا فيما يخص الحلول لتلبية متطلباتهم المتزايدة. ونحن نتطلع إلى التعاون مع ريبسول وتطوير نشاطنا”.

وأكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن” تدشين اليوم يكتسي صبغة استراتيجية لتطوير صناعة السيارات الوطنية. وسيعزز هذا المصنع، المجهز بأحدث التقنيات، مكانتنا التنافسية من خلال تشجيع الإنتاج المحلي لقطع غيار السيارات، مع الإسهام بقوة في اندماج متقدم لسلسلة القيمة والارتقاء النوعي للقطاع”.

وأضاف الوزير مزور، أن: “المصنع متخصص في صناعة “البوليبروبيلين”، الذي يعتبر المكون الأساسي في العديد من الأجزاء البلاستيكية التي تدخل في صناعة السيارات”.

في هذا السياق، أشار الوزير إلى أن المصنع سيلبي تقريبا 30 في المائة من حاجيات قطاع صناعة السيارات الوطنية، مبرزا أن هذه الوحدة الإنتاجية هي ثمرة شراكة بين رائدين عالميين في المجال، رائد إسباني في تطوير هذا النوع من البوليميرات ورائد بلجيكي في مجال إعادة تدوير المواد البلاستيكية، ويتعلق الأمر بريبسول وراڤاغو.

وأضاف الوزير إلى أن مصنع طنجة من “شأنه تقوية تنافسية منظومة صناعة السيارات بالمغرب وتعزيز توجه الصناعة الوطنية نحو الاستدامة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية“.

من جانبه، أبرز المدير العام لطنجة المتوسط للمناطق (TMZ)، أحمد بنيس، أن: “استقرار مشروع ريبسول-راڤاغو بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط يدل على مواصلة الالتزام بزيادة معدل الاندماج المحلي لصناعة السيارات”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar