هل تتراجع أسعار الحبوب واللحوم في المغرب مع اقتراب شهر رمضان؟

دشنت أسعار المواد الغذائية في العالم منحى تنازلي في أول أشهر العام 2024 تحت تأثير هبوط أسعار الحبوب واللحوم، حسب ما رصدته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ضمن مؤشرها لأسعار المواد الغذائية. يضاف هذا إلى “تراجع” بصم عليه المؤشر مع نهاية العام الماضي بـ 13,7%.

مؤشر أسعار المواد الغذائية الذي تضعه منظمة “الفاو” بشكل يتتبع تقلبات الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الأساسية، تراجع بنسبة 1% خلال الشهر الماضي مقارنة بدجنبر 2023، فيما تصل نسبة التراجع بمعدل سنوي إلى 10,4% بالمقارنة مع يناير 2023.

حسب بيانات المنظمة، “شهد المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية العالمية مزيدًا من الانخفاض في يناير 2024، وإنْ كان بشكل طفيف”، مفسرة ذلك بدفعة انخفاضات في أسعار الحبوب واللحوم، وهو “ما عوّض الزيادة في أسعار السكر”.

وقال مؤشر الفاو لأسعار الغذاء” إن “التراجع الأكبر سجله مؤشر أسعار الحبوب”، باصماً على “انكفاء بنسبة 2,2% في يناير”، وهو التطور الذي نتج عن “تراجع أسعار الحبوب تحت وطأة منافسة شديدة بين الدول المُصدّرة ومع حلول موسم الحصاد في دول النصف الجنوبي”.

الانخفاض في السعر كان ملازما أيضا لانخفاض أسعار الذرة، مقابل ارتفاع في أسعار الأرز بنسبة 1,2 في المائة شهريا.

وأوضحت تقارير إعلامية، أن مشهد التراجع في أسعار الحبوب الذي رسمته منظمة “الفاو” جاء تزامناً مع نشر مكتب الصرف لأحدث الأرقام السنوية الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية التي كشفت عن انخفاض واردات المغرب من القمح بـ 25,3 في المائة، أو ما قيمته 6,5 مليارات درهم. فهل يتاثر المغرب بتراجع هذه الأسعار خاصة مع قرب شهر رمضان حيث يحدث الإقبال على اللوم والدقيق؟.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar