جنوب إفريقيا..أزمة الكهرباء مستمرة والحكومة عاجزة عن إيجاد الحلول

ما زالت أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا مستمرة، بسبب الشبكة المتقادمة التي عانت لسنوات من الإهمال وسوء الإدارة، ما ترك شركة إسكوم الحكومية المثقلة بالديون (Eskom) تواجه عناء تلبية الطلب المتزايد بصعوبة.

وأعلنت إسكوم -وهي منظّم قطاع الكهرباء بالبلاد- الدخول في المرحلة الخامسة من تخفيف الأحمال بدءًا من هذا الاسبوع، لحين إشعار آخر. وبلغ إجمالي قدرات التوليد المخطط لقطعها 17 ألفًا و595 ميغاواط، في حين تصل قدرات التوليد قيد الصيانة 6 آلاف و595 ميغاواط.

وناشدت الشركة المواطنين لاستعمال الكهرباء باعتدال، وإغلاق سخانات المياه ومضخات المسابح من الساعة 5 إلى 8 مساءً يوميًا، لخفض الطلب وتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء.

وعدَ وزير الكهرباء، كجوسينتشو راموكجوبا، بتخفيف حدّة انقطاع التيار بحلول منتصف هذا الأسبوع، مع عودة المحطات المتوقفة للخدمة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتعرض جنوب أفريقيا حاليًا لأعنف انقطاع للتيار الكهربائي منذ شهور، ومن المحتمل أن يستمر حتى منتصف الأسبوع الجاري، بعد قرار “إسكوم” سحب 6 آلاف ميغاواط من الشبكة بداية من منتصف ليل أمس السبت 10 فبراير.

وتعاني جنوب إفريقيا، من أزمة في توفير موارد الطاقة، في ظل تعرض المنازل والشركات لانقطاعات في التيار الكهربائي تصل إلى 12 ساعة يوميا. وتسمى أزمة الطاقة، التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي لما مجموعه 3775 ساعة في 205 أيام عام 2022، بـ”العاصفة المثالية”.

وتتداخل مجموعة من العوامل في خلق هذه الازمة، مثل محطات توليد الطاقة بالفحم القديم وسوء الصيانة والتأخيرات في تحديث محطة الطاقة النووية في “كوبرغ” (Koeberg)، والأعطال التي تظهر بشكل مستمر في محطتي “مدوبي” (Medupi) و”كوسيل” (Kusile) المبنيتين حديثا لتوليد الطاقة بالفحم، تبرز كأهم العوامل التي تسبب في أزمة الطاقة بجنوب إفريقيا.

ومع ذلك، فإن أزمة الطاقة في شركة الكهرباء الوطنية في جنوب إفريقيا “أسكوم” (Eskom) تمتلك جذورًا عميقة بحاجة لحلول جذرية.

إن الأزمة التي مرت بها شركة “أسكوم” المملوكة للدولة، والتي توفر ما يقرب من 90 بالمئة من احتياجات الكهرباء في البلاد، هي في الواقع أزمة بنيوية عميقة سببها عدم قدرة الإصلاحات التي اتخذتها الدولة ما بعد حكومة الفصل العنصري على معالجة الأزمات في المجتمع والبنى التحتية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar