طانطان: اجتماع تنسيقي حول تتبع وضعية التموين والأسعار قبل رمضان

انعقد، اليوم الثلاثاء، بمقر عمالة إقليم طانطان، اجتماع تنسيقي خصص لتقييم وتتبع وضعية تموين الأسواق ومراقبة الأسعار، وكذا التدابير المتخذة لاستقبال شهر رمضان الأبرك. وأبرز عامل إقليم طانطان بالنيابة، عمرو حمدة، بالمناسبة، أن هذا الاجتماع الذي يتعلق بالاستعدادات الأولية لشهر رمضان الأبرك، يتمحور حول تقييم وتتبع وضعية التموين ومراقبة الأسعار وجودة المنتجات الغذائية، داعيا كافة المتدخلين إلى تفعيل التوجيهات المنبثقة عن الاجتماع الوزاري المنعقد في 9 فبراير الجاري بمقر وزارة الداخلية وحضره، عن بعد، ممثلو القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية بالمراقبة.

واستعرض حمدة، في هذا السياق، مجموعة من التدابير ضمانا لمرور شهر رمضان في أحسن الظروف، والتي منها تعبئة كل المتدخلين في إطار اللجن الإقليمية المختلطة للمراقبة عبر تنظيم زيارات ميدانية للأسواق المحلية، وتكثيف عمليات المراقبة والسهر على رصد وتتبع الظروف الاقتصادية والتجارية للأسواق المحلية احتراما للمقتضيات القانونية المتعلقة بالأسعار والمنافسة وحماية المستهلك.

وتشمل هذه التدابير أيضا الحرص على تفعيل المساطر الزجرية في حق كل المخالفات المرتكبة التي تمس بقواعد المنافسة الشريفة وبحقوق المستهلك وصحته وذلك عن طريق مراقبة مدى احترام التجار لقواعد المنافسة الحرة ومحاربة الاحتكار السري، وكذا مواصلة التنسيق في إطار اللجان الإقليمية لتقييم حجم المدخرات المتوفرة من مختلف السلع والمواد الغذائية الأساسية وتتبع مستوى الأسعار.

كما أكد على تعزيز عمليات المراقبة وخلايا المداومة مع الحرص على تحقيق تواصل فعال مع جميع المهنيين والمستهلكين لتمكينهم من تقديم شكاياتهم والتبليغ عن جميع الممارسات التجارية غير المشروعة بهدف المعالجة بتنسيق مع المصالح المعنية، وكذا القيام بحملات تحسيسية لفائدة التجار والممونين للتوعية بضرورة التقيد لقوانين المعمول بها في مجال الأسعار والمعاملات التجارية وحماية المستهلك.

ودعا حمدة إلى تعبئة وتنسيق جهود السلطات والإدارات والهيئات المعنية ومصالح المراقبة المختصة على المستوى المحلي قصد تكثيف عمل كل المتدخلين بهدف ضمان استقرار الأسعار وقطع الطريق على كل أشكال المضاربة والاحتكار حماية للقدرة الشرائية للمستهلك، مع ضرورة احترام قواعد المنافسة الشريفة والحفاظ على الصحة والسلامة العامة للمواطنين.

من جهته، أكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق والشؤون القروية بالنيابة بعمالة إقليم طانطان، السالك مجبر، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات التنسيقية التي يتم عقدها مع حلول شهر رمضان الأبرك قصد الوقوف على وضعية تموين الأسواق المحلية ومستوى الأسعار وتكثيف عمليات المراقبة خلال الشهر الفضيل، مشيرا إلى أن تموين الأسواق يتم بطريقة عادية وأن الأسعار تتسم عموما بالاستقرار.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره رؤساء المصالح الخارجية المعنية ورجال السلطة وممثلين عن المصالح الأمنية وغرف مهنية، قدم مندوب وزارة التجارة والصناعة بتزنيت وجهة كلميم وادنون، ابراهيم باعدي، عرضا حول حالة التموين المرتقبة خلال شهر رمضان على مستوى إقليم طانطان، مستعرضا، بهذا الخصوص، مختلف المواد الأساسية من حيث كمياتها والحاجيات المرتقبة خلال هذا الشهر الفضيل (سكر، زيوت غذائية، طماطم مركزة، زبدة، حليب، دقيق، قطاني، أرز، توابل، لحوم، تمور، بيض..).

وخلص إلى أن هناك وفرة في المواد والمنتجات بالأسواق المحلية، وأن العرض يستجيب لحاجيات المواطنين خلال شهر رمضان مع تسجيل ارتفاع أثمان بعض المواد كالتوابل والتمور، كما أن حالة التموين، يضيف المسؤول ذاته، من المرتقب أن تكون عادية و كافية ومنتظمة خلال الشهر الفضيل.

كما تم تقديم عرض من طرف مندوب المكتب الوطني للصيد بطانطان، استعرض خلاله معطيات حول منتوج السمك على مستوى ميناء طانطان من حيث رقم المعاملات ومفرغات البواخر وقوارب الصيد، مؤكدا أن هذا المنتوج يتميز بالوفرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar