لأول مرة.. اللجوء إلى التكنولوجيا لتحرير الملك العمومي والقضاء على البناء العشوائي في الدار البيضاء

لتحرير الملك العمومي والقضاء على البناء العشوائي في العاصمة الاقتصادية للمملكة، استعان والي جهة الدار البيضاء-سطات، محمد امهيدية، بالأقمار الاصطناعية.

وفي هذا الصدد، كشفت صور الأقمار الاصطناعية عن وجود عدد كبير من الفيلات والقصور العشوائية ببوسكورة، ضواحي البيضاء، حيث عمد نافذون إلى بناء مساكن فاخرة خارج الضوابط القانونية للتعمير.

كما أظهرت الصور ملحقات سكنية وترفيهية عشوائية بفيلات في حي كاليفورنيا الراقي بالبيضاء، حيث استغل ملاك العقارات مساحات قريبة منهم للبناء دون ترخيص قانوني.

وسبق لسلطات البيضاء أن سخرت في حملتها ضد البناء الشعوائي، طائرات مسيرة من أجل التثبت من ترامي مجموعة من المباني على الشريط الساحلي الممتد من زناتة إلى عين الذئاب على الملك البحري.

يربط البعض الحملة الجارية ضد احتلال الملك العمومي والبناء العشوائي بمخطط استعجالي تنفذه ولاية الجهة من أجل فسح المجال أمام تنفيذ مشاريع البنية التحتية وتسريع تسليم الأوراش المتأخرة، في سياق الاستعداد لرهانات استضافة المغرب لنهائيات كأس العالم 2030..

وتشن منذ فترة سلطات الدار البيضاء حملة كبيرة لهدم بنايات وعقارات عشوائية ضمن المدخل الجنوبي للمدينة على مستوى الطريق الرابطة بين ليساسفة وحد السوالم.

كما اعطى والي جهة الدار البيضاء-سطات، محمد امهيدية، تعليمات للسلطات المحلية بعمالة مقاطعة الحي الحسني، لقيادة أكبر عملية لهدم البنايات العشوائية، من أجل توسعة طريق الجديدة على مستوى المدخل الجنوبي، حيث تمكنت خلالها السلطات من هدم عشرات البنايات التي شيدت منذ سنوات طويلة بدون ترخيص.

وأمر الوالي كذلك، بهدم أقدم العقارات بمنطقة ليساسفة المعروفة «بالأمانة 1»، والتي توقفت أشغالها منذ سنوات بعدما شيدت بهدف جعلها مقرا تجاريا، ليقرر امهيدية هدمها وتحويل مكانها إلى مساحة خضراء.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar