في إطار تحديث البنيات التحتية.. هذه مميزات المحطة الطرقية الجديدة باصيلة

تم افتتاح المحطة الطرقية الجديدة، بمدينة أصيلة، حيث جرى تشييدها بتكلفة قدرها 44 مليون درهم، بتمويل مشترك من صندوق أبو ظبي للتنمية (34 مليون درهم) ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (10 مليون درهم) ومؤسسة منتدى أصيلة (الوعاء العقاري).

وتمتد المحطة الجديدة، التي تقع بالقرب من وسط مدينة أصيلة، على مساحة تفوق 15 ألف متر مربع، وتتكون من طابق أرضي وطابق أول بتجهيزات حديثة، وفضاء للمراقبة الأمنية، بالإضافة إلى 10 أرصفة و6 مكاتب تذاكر وخدمة تخزين الأمتعة.

كما تضم المحطة موقفين للسيارات تحت الأرض وممرات مجهزة لتسهيل دخول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و9 مكاتب إدارية، وقاعتين للصلاة (للرجال والنساء)، بالإضافة إلى محلات تجارية ومرافق عمومية.

وخطط المغرب لبناء 16 محطة طرقية من الجيل الجديد في كل من الرباط، طنجة، مراكش، تازة، العرائش، تزنيت، وزان، المضيق، الفنيدق، الرشيدية، الجديدة، تطوان، جرادة، خنيفرة، الناظور و بركان. هذه المحطات منها التي دشنت وتلك التي لازالت قيد البناء وكذا تلك التي توجد قيد الدراسة.

وتبقى مدينة فاس خارج المدن التي لا تتوفر على محطة تليق بمكانتها، حيث تعاني المحطة الطرقية بفاس من الإهمال، وباتت بنايتها لا تليق بالصيت العالمي لمدينة الألف عام، التي صنفت مدينتها العتيقة ضمن التراث العالمي لليونيسكو، وتعتبر محطتها الطرقية أول ما يعطي انطباعا لدى الزائرين، سواء من سياح الداخل أو الخارج.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar