بمناسبة السنة الكبيسة ..مراكش تتصدر قائمة أكثر الوجهات الرومانسية للنساء

تُوجت مدينة مراكش المغربية كأفضل وجهة رومانسية تتقدم فيها السيدات بطلب يد الرجال في التاسع والعشرين من فبراير الحالي، وهذا اليوم يُعد استثنائياً، لأنه يأتي كل 4 سنوات فقط، ويُطلَق على العام الذي يحل فيه اسم «سنة كبيسة» أو «Leap year».

قامت «شركة No1 Currency» باستطلاع مرتكز على الأرقام لتحديد 10 وجهات سياحية لهذا اليوم المميز لعام 2024. واحتلت مراكش مركز الصدارة بوصفها الوجهة الأولى التي تختارها السيدات في هذا اليوم المميز.

وتُعرف المدينة الحمراء بأزقَّتها التي تعود للقرون الوسطى، وبأسواقها الصاخبة التي تُعد متعة للحواس، كما تقدم أماكن هادئة ورومانسية تشمل الحدائق والمطاعم حيث يمكنكم تناول الطعام في الهواء الطلق وبأسعار جيدة جداً. وحلَّت باريس في المركز الثاني.

ما هي السنة الكبيسة ويكيبيديا؟

من المعروف أن السنة تتكون إجمالًا من 365 يوما وربع يوم، وبحساب أربع سنوات، نجد أن السنة الرابعة يزيد فيها يومًا إضافيًا، لتصبح 366 يوما. حيث ينتج ذلك بسبب جمع الأرباع الموجودة في كل سنة مما يشكل يومًا في نهاية شهر فبراير، وفقًا للتقويم الغريغوري (الميلادي). كما يحدث ذلك لإحداث تناسب بالدورة الفلكية، التي يُحتسب من خلالها التقويم وعدد الأيام والسنين، وينتج عنه السنوات الكبيسة.

سبب تسمية السنوات الكبيسة واليوم الكبيس بهذا الاسم

تسمى السنة بسيطة إن كانت 365 يوما، ويُطلق عليها بشكل اسثنائي سنة كبيسة مرة كل 4 سنوات عندما تكون 366 يوما. فهذا ما حدث بالفعل اليوم الخميس 29 فبراير 2024، ليعيش العالم اليوم ظاهرة السنه الكبيسه لهذا العام 2024.

نجد ان عملية دوران الأرض حول الشمس تستغرق 365 يوماً و6 ساعات كل عام وبضع دقائق، مما يجعل عدد أيام العام 365 يوماً، ويشكل في نهاية المطاف ما يعرف بالسنة الكبيسة التي تتكرر كل أربع سنوات، فنجد مواليد هذا اليوم الكبيس، يصادف ذكرى ميلادهم مرة كل 4 سنوات.

كيف اصبحت السنة الكبيسة موجودة في التقويم الميلادي؟

تساعد السنوات الكبيسة في ضمان توافق التقويم الغريغوري الميلادي، الذي تستخدمه الغالبية العظمى من الدول، مع الحركة الدائرية للأرض حول الشمس. فترجع فكرة وجود السنة الكبيسة، إلى القدم بالرجوع إلى روما القديمة، عندما كان التقويم قمري تابعًا لدورة القمر، ويُحتسب فارق يوم كل عامين.

فعند حلول العام 45 قبل الميلاد؛ أعتمد يوليوس قيصر التقويم الشمسي، ويتم إضافة يومًا باحتساب أربع سنوات. ثم أعتمد البابا غريغوريوس الـ13 تعديلاً في عام 1582 م، ليصبح المتوسط (Average) كل سنة 365.2425 يومًا، ليكون ذلك أكثر دقة وأكثر توافقًا مع الوقت الفعلي لدوران الأرض حول الشمس.

يستخدم محرك البحث الشهير جوجل Google؛ ما يعرف باسم جوجل دودل Google Doodle أو خربشة في شكل الواجهة التي يظهر بها عند استخدام محرك البحث بشكل مؤقت. فيحدث ذلك عند احتفال جوجل بمناسبة معينة تثير اهتمام العالم ومستخدمي محرك بحث جوجل.

فباعتبار 2024 سنة كبيسة، اعتمد قوقل شعارًا جديدًا للتعبير عن السنة الكبيسة، في اليوم الكبيس 29 فبراير 2024، من خلال عمل فني إبداعي ورسومات تعبيرية. يظهر من خلاله ضفدعًا يقفز على ورقة لوتس داخلًا وخارجًا، بين صخرتين واحدة تعبر عن يوم 28 فبراير، والأخري يوم 1 مارس، أما الضفدع فهو اليوم الكبيس الذي يعبر عن يوم 29 فبراير Leap year 2024.

من الملاحظ أن العديد من المناسبات الكبري والأحداث الضخمة، ومنها الألعاب الصيفية الأولمبية، وكأس العالم لكرة القدم، والانتخابات الرئاسية  الأمريكية، تُقام كل 4 سنوات أي في فترة السنوات الكبيسة.

ماذا يحدث إذا صادف تاريخ ميلادك اليوم الكبيس؟

لابأس إن ولدت في يوم كبيس، فهو بالقطع يومًا مميزًا، وحدثًا نادرًا، ومازال بإمكانك الاحتفال بيوم ميلادك، الذي سيكون يوم 1 مارس بدلًا عن اليوم المفقود 29 فبراير في السنوات البسيطة، وعند حلول السنه الكبيسه يمكن لمواليد هذا التاريخ الاحتفال بيوم مولدهم بشكل طبيعي، لكن حتمًا سيكون في السنة الكبيسة التي تتكرر مرة واحدة كل 4 سنوات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar