مراكش..أهمية الصحة في ورش الحماية الاجتماعية للارتقاء بالأسرة

أقامت النساء التجمعيات ورشة عمل على هامش الملتقى الثالث للمرأة التجمعية المنعقد بمراكش اليوم السبت 2 مارس الجاري، حول الورش الملكي للحماية الاجتماعية.

IMG 20240302 WA0015

وعرفت هذه الورشة نقاشا جادا ومسؤولا بحكم الأهمية الاستراتيجية لهذا الورش الملكي الذي سيشكل قفزة نوعية في مجال تعزيز دعائم الدولة الاجتماعية واستفادة جميع المغاربة من مقومات تضمن العيش الكريم وتقلص من التفاوتات المجالية والاجتماعية.

IMG 20240302 WA0014

وفي نفس الوقت أشاد الجميع بالحصيلة الإيجابية للحكومة التي يقودها عزيز أخنوش لتنزيل هذا الورش وايلائه الأهمية القصوى من خلال السرعة القياسية التي تم التعاطي بها مع مختلف الاليات القانونية والتدبيرية لأجرأة هذا الورش حتى يواكب التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها بلادنا على غرار دول العالم.

IMG 20240302 WA0016

كما استحضر المتدخلون الاهتمام الحكومي لضمان الولوج العادل والمنصف للخدمات الصحية، وفي هذا الصدد ثمنت الورشة الحصيلة المتقدمة لتنزيل ورش القطاع الصحي من خلال تم استكمال المسار التشريعي والتنظيمي للإصلاح الحكومي، وتحقيق نتائج جد متقدمة علة مستوى انجاز أزيد من 700 مركزا صحيا للقرب وفق معايير محددة تحترم كرامة المغاربة وتساهم بشكل ملموس في تقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية، مع التذكير  بالتوجه الحكومي نحو تأهيل واستكمال منظومة المراكز الاستشفائية الوطنية بميزانية اجمالية تجاوزت 1.7 مليار درهم سنة 2023.

وسيتواصل هذا المد الإصلاحي للمنظومة الصحية خلال هذه السنة وذلك بتخصيص 30 مليار درهم من الميزانية العامة للقطاع الصحي والحماية الاجتماعية، وهو ما سيمكن من تنزيل الرؤية الحكومية للمنظومة الصحية كما يريدها صاحب الجلالة للأسرة المغربية.

إلى ذلك شدد المتدخلون على الاحترام الحكومي للأجندة الملكية فيما يتعلق بتعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة، وتمكين 11مليون مواطن من الاستفادة من خدمات AMO-تضامن، مع تحمل الدولة واجبات الاشتراك لفائدة الأسر الأكثر هشاشة بغلاف مالي 9.5 مليار درهم في سنة 2023، و9.5 مليار درهم في سنة 2024.

وترسيخا لأسس الدولة الاجتماعية، شكل قانون مالية 2024 محطة فعلية لاستكمال ومضاعفة المجهود الاستثماري العمومي الموجه للقطاعات الاجتماعية، حيث تم الرفع من مخصصات الاستثمار العمومي في مالية 2024 ل 335 مليار درهم بزيادة 11,6% مقارنة بسنة 2023، بعدما وصلت هذه الحصة سنة 2023 ما يناهز 300 مليار درهم، و245 مليار درهم في 2022، وهي تعتبر أكبر نسبة من نوعها في تاريخ المغرب.

وفي الأخير أجمع المتدخلون على التنويه والاشادة بالعمل الحكومي الذي يقوده الأخ الرئيس عزيز أخنوش وبالحصيلة الاجتماعية التي وصل صداها لكل الاسر المغربية على اختلاف مستوياتها.

وفي نفس الوقت، أوصى جميع المشاركين في الورشة بضرورة المزيد من التواصل وتفعيل سياسة القرب للتعريف بمختلف الاوراش الاجتماعية الكبرى التي باشرتها الحكومة منذ تنصيبها، ونهج مقاربة تواصلية تستهدف الفئات المستفيدة من هذه البرامج، وكذا تشبيك عمل التنظيمات الموازية للحزب على المستوى الجهوي والاقليمي بالشكل الذي يستحضر هذا المجهود التنموي الذي تعرفه بلادنا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar