عودة الامطار الى المغرب تبشر بارتفاع حقينة السدود وانتعاش الفرشة المائية

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن يظل الطقس باردا نسبيا ومصحوبا بصقيع محلي، خلال الصباح والليل، بمرتفعات الأطلس والريف، فضلا عن نزول أمطار أو زخات مطرية محلية فوق كل من منطقة طنجة، واللوكوس، ومنطقة الغرب وغرب الساحل المتوسطي والسهول الشمالية والوسطى ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والسايس، والريف وشمال المنطقة الشرقية.

كما يرتقب نزول بعض القطرات المطرية فوق المناطق الوسطى، مع تساقط الثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف، التي يتعدى علوها 1600 متر.

وتعود الامطار في المغرب انطلاقا من يوم غد الخميس 7 مارس الجاري، بالاضافة الى التساقطات الثلجية بالمرتفعات في الاطلسين المتوسط والكبير ومنطقة الريف.

وحول عودة الامطار الى سماء المملكة، قال الحسين يوعابد، المكلف بالتواصل في مديرية الأرصاد الجوية، إن المملكة ستشهد تساقطات مطرية ابتداء من يوم غد الخميس إلى غاية نهاية الأسبوع، إلى جانب تساقط الثلوج في مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والريف. وأوضح يوعابد، في أنه من الطبيعي في هذه الفترة على مشارف فصل الربيع هطول الأمطار، موردا أن 30 بالمائة من التساقطات تكون خلال فصل الربيع.

مؤكدا أن المملكة ستشهد إلى نهاية الأسبوع الجاري تغيرا في الحالة الجوية، بسبب اقتراب منخفض جوي نشط مصحوب بكتلة هوائية باردة من شبه الجزيرة الأيبيرية، ما سيعمل إلى إزاحة مرتفع جزر الأزور غربا، وتعزيز تيار شمالي غربي مناسب لوصول الغيوم وهطول الأمطار على المغرب.

وستعرف باقي أيام الأسبوع تأثر بعض المناطق بأمطار متبقية، خصوصا في مناطق طنجة واللوكوس والغرب والريف، وكذلك السايس والأطلس والساحل المتوسطي وشمال شرق البلاد.

وفي نهاية الأسبوع سيسجل هطول الأمطار على مستوى السهول الأطلسية الشمالية والوسطى من البلاد، ومرتفعات الأطلس، والريف، والساحل المتوسطي وشمال شرق البلاد، مما سيساهم في انتعاش حقينة السدود والفرشة المائية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar