حصل عليه المغرب منذ 2021.. تهافت دولي للحصول على رادار فرنسي متطور

تسلم المغرب الرادار الفرنسي المتطور Groud Master 400 ، الذي أصبح مطلوبا أكثر من أي وقت مضى من قبل العديد من الدول،  وفقا لما ذكرته وسائل إعلام أمريكية مرموقة.

وفي مقال مخصص لهذه الصناعة العسكرية الفرنسية، والتي يحاول الجميع الحصول عليها، اكدت بوابة بوليتيكو الأمريكية أن القوات المسلحة الملكية تمتلك الرادار الفرنسي المتطور منذ صيف 2021، وذلك بعد عقد تم توقيعه عام 2019 مع مجموعة تاليس الفرنسية،  التي “رفعت من إنتاجها لتلبية الطلب العالمي الهائل”.

“على بعد حوالي خمسين كيلومترًا جنوب باريس، تسعى إحدى المصانع إلى مضاعفة إنتاج المعدات العسكرية الأكثر مبيعًا في فرنسا: رادارات المراقبة الجوية Ground Master”، تشير بوابة بوليتيكو الأمريكية التي أسسها في عام 2007 موظف سابق في صحيفة واشنطن بوست.

وحسب ذات المصدر، فقد تم تصميم Ground Masters للكشف عن التهديدات الجوية وتحديد المقاتلات النفاثة والصواريخ والمروحيات، مذكّرة في نفس السياق بالفرق بين نوعي GM 400 و200.

ووصف مسؤول فرنسي، في حديث لصحيفة بوليتيكو دون الكشف عن هويته، هذه الرادارات بأنها “العنصر الأول لضمان السيادة على المجال الجوي لدولة ما”، مضيفا أن فرنسا باعت لـ32 دولة  منذ عام 2008، حوالي 200 رادارا، بما في ذلك 40 وحدة في عام 2023 وحده.

وبالإضافة إلى كونها متنقلة ومثبتة على الشاحنات، تم تجهيزها برادار رقمي بعيد المدى قادر على تحديد الأهداف من ارتفاعات عالية جدًا،  إلى ارتفاعات منخفضة جدًا.

ويتتبع الرادار الطائرات التكتيكية ذات القدرة العالية على المناورة والتي تحلق على ارتفاعات منخفضة والأجهزة غير التقليدية مثل الطائرات بدون طيار أو صواريخ كروز.

يتميز الرادار “GM 400” بقدرتة على هزيمة كافة أشكال التشويش الرقمي وحجب مصدر التشويش ويمتلك إجراءات حرب الإلكترونية مضادة، ويعتبر من رادارات “LPI” القادرة على تجنب الرصد من الرادارات السلبية اثناء البحث عن الأهداف وتعقبها والاشتباك معها، وقادر على رصد الأهداف المناورة المحلقة على ارتفاعات عالية جداً او منخفضة جداً، سواء كانت مقاتلات أو طائرات بدون طيار بمقطع راداري صغير أو صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التكتيك

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar