إيران.. نظام الملالي يهدد بقمع النساء غير المحجبات

أعلنت العديد من مراكز الشرطة الإيرانية في مختلف المحافظات أنه اعتباراً من، غد السبت 13 أبريل، “سيتم تنفيذ خطة الحجاب والعفة بجدية أكبر في الطرق والأماكن العامة كافة”.

وكان القائد العام لقوات الشرطة الإيرانية أحمد رضا رادان قد هدد، في الـ15 من أبريل 2023، النساء الإيرانيات اللاتي يرفضن الحجاب الإلزامي بالقبض عليهن ومحاكمتهن. إلا أن الصور التي انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، في ذلك اليوم والأيام التي تلته، أظهرت أن عدد النساء اللاتي ظهرن في الأماكن العامة في مختلف المدن الإيرانية ولم يلتزمن الحجاب تضاعف إلى حد كبير.

بيان قيادة الشرطة في محافظة طهران قال: “نعلمكم أنه في إطار المطالبات العامة، واستناداً إلى الواجبات القانونية، سيتم تنفيذ خطة الحجاب والعفة بجدية أكبر في الطرق والأماكن العامة في مختلف أنحاء البلاد اعتباراً من السبت الـ13 من أبريل الجاري. ولهذا السبب، يرجى من جميع المواطنين المحترمين، بخاصة الفتيات والسيدات العزيزات، احترام خصوصية الحجاب والعفة احتراماً للقانون والحفاظ على القيم الأخلاقية والأعراف الوطنية والدينية للمجتمع”.

ورغم أن يوم غد السبت في إيران يصادف الـ25 من فروردين (الموافق الـ13 من أبريل)، فإن البيان الذي أعادت نشره وسائل الإعلام الإيرانية من دون أن تصححه، جاء فيه أنه يصادف الـ26 من فروردين، وهو بمثابة تذكير كبير بفشل النظام، العام الماضي، في الحفاظ على القانون القمعي للحجاب الإلزامي.

وفي وقت وعدت الشرطة الإيرانية باتخاذ إجراءات قانونية ضد منتهكي الحجاب والعفة اعتباراً من السبت، اعترف النائب المتطرف، رئيس اللجنة المشتركة لمشروع إسكان الشباب ودعم الأسر بالبرلمان الإيراني أمير حسين بانكي بور، في الـ23 من مارس الماضي، بفشل الأساليب القمعية والعسكرية التي تتبعها السلطات في التعامل مع النساء اللاتي يعارضن الحجاب الإلزامي. وقال إن جميع المسؤولين وأركان السلطة في إيران وصلوا إلى نتيجة مفادها بأن هناك طريقة واحدة لتنفيذ قانون الحجاب الإلزامي وهي فرض عقوبات مالية على منتهكي هذا القانون.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar