شاريوت تستكمل شراكتها مع شركة إنرجيان وتوقع على عملية الحفر 

أعلنت شركة “شاريوت” المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية، في بلاغ لها أمس الجمعة 12 أبريل الجاري عن استكمال إجراءات إبرام الشراكة مع مجموعة “إنرجيان”، التي سبق الإعلان عنها في 7 دجنبر 2023، وذلك عقب حصولها على جميع التراخيص الحكومية والتنظيمية اللازمة من طرف المملكة المغربية.

وأوضح ذات البلاغ الذي توصلت تليكسبريس بنسخة منه أن الشركة تمتلك إنرجيان حاليا حصص 45% و37.5% في رخصتي ليكسوس وريسانا البحريتين في المغرب، وستتولى كذلك تشغيل كلتا الرخصتين.

وأضاف البلاغ ان شاريوت تحتفظ بحصة 30% و37.5% من هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25% في كل ترخيص، مشيرا الى ان شركة “شاريوت” حصلت على 10 ملايين دولار أمريكي بعد إتمام الصفقة من شركة إنرجيان كدفعة أولى.

وعلاوة على ذلك يضيف ذات البلاغ، تم توقيع عقد الحفر مع شركة ستينا للحفر، وذلك من أجل استخدام وحدة الحفر “ستينا فورث” (Stena Forth)، في الحفر التقييمي وتطوير بئر تقع شرق حقل غاز أنشوا، بالإضافة إلى بئر إضافية اختيارية داخل منطقة رخصة ليكسوس.

واكد المصدر ذاته أن عملية الحفر والاختبار ستجرى في الربع الثالث من عام 2024، بحيث ستعمل على تقييم الخزانات المتواجدة حاليا، وستشمل كذلك اختبار التدفق للموارد غير المحفورة المحتملة بهدف زيادة تنمية الموارد المتاحة إلى أكثر من 30 مليار متر مكعب.

وصرح أدونيس بوروليس الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت حسب ذات البلاغ قائلًا: « نحن سعداء للغاية بحصولنا على الموافقة الرسمية من السلطات المغربية  لهذه الصفقة ،وبأن تصبح شركة إنرجيان شريكنا الرسمي في رخصتي ليكسوس وريسانا. وتعمل فرقنا معًا بشكل وثيق على تخطيط الآبار، لضمان البدء السريع لحملة الحفر واختبار تدفق الإنتاج في الربع الثالث من عام 2024. وسيتم تقديم المزيد من التحديثات والمعلومات حول هذا الموضوع عند الحاجة. وأود أن أتقدم بالشكر للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية على دعمهم المستمر في الحصول على التراخيص، نظرا لرغبتنا في تطوير مشروع أنشوا والمناطق المحيطة به.”

 

وتعد شاريوت مجموعة طاقة انتقالية تركز على إفريقيا وتنشط في ثلاثة قطاعات: الغاز الانتقالي، الطاقة الانتقالية والهيدروجين الأخضر.

وتركز شركة Chariot Transitional Gas على تطوير مشاريع الغاز عالية القيمة ومنخفضة المخاطر في المغرب، الذي يعد اقتصادًا ناشئًا سريع النمو، مع انتهاج مسار واضح لتسويق سريع للغاز وتحقيق إرادات مادية وكذلك إمكانات استكشاف مهمة.

ويركز مسار Chariot Transitional Power  على توفير حلول طاقية وحلول لإنتاج المياه، مستدامة موثوقة وتنافسية في جميع أنحاء القارة من خلال بناء وتوليد وتداول الطاقة المتجددة.

تتعاون شركة Chariot Green Hydrogen مع شركة TEH2 )المملوكة بنسبة 80% لشركة TotalEnergies، و20% لمجموعة (EREN  وحكومة موريتانيا بشأن التطوير المحتمل لمشروع الهيدروجين الأخضر بقدرة 10 جيجاوات، وهو مشروع نور في موريتانيا، كما تعمل على تطوير مشاريع تجريبية بالمغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar