الشيلي .. المغرب يتوج في القمة العالمية لمشاريع التكنولوجيا

يشارك فريق مغربي ممثل لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، في القمة العالمية لمشاريع التكنولوجيا التي تمنحها الأمم المتحدة، المنظمة بالعاصمة الشيلية سانتيتغو، إذ من المرتقب أن يجري تتويج الفريق العلمي المغربي هناك.

ويمثل المغرب في هذا القمة العالمية الدكتوران رفيق العلمي وحفيظ كريكر، إضافة إلى مديرة المنظومة الرقمية لوزارة التربية الوطنية هند بنلحبيب.

ومن المنتظر أن يتوج المغرب يوم غد الأربعاء بجائزة القمة العالمية لمشاريع التكنولوجيا التي تمنحها الأمم المتحدة والمعروفة اختصارا بـWSA.

وتكافئ جوائز WSA مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي لها تأثير إيجابي على المجتمع على المستوى المحلي.

وبدأت الجائزة عام 2003، في إطار القمة العالمية للأمم المتحدة حول مجتمع المعلومات. وانتزع المغرب الجائزة الأولى عن مشروع T3 وهي التكنولوجيا الرقمادية، لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، التي جرى استعمالها في رقمنة شهادات الباكلوريا.

هذه التقنية هي مفهوم تكنولوجي جديد، عبارة عن براءة اختراع وطنية مغربية تسمى “la Phygitalisation des documents”، بمعنى أن الدبلوم المحصل عليه ليس شهادة ورقية فقط أو رقمية فقط بل شهادة تجمع بينهما Physique et digital.

وعرفت الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية لمشاريع التكنولوجيا التي تمنحها الأمم المتحدة، مداخلات لرؤساء ومديريي الهيئات الكبرى للأمم المتحدة كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة Unesco، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، تمحورت حول دور الرقمنة في الرفع من التحديات الحالية المتعلقة بالتنمية المستدامة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar