طرامواي الدار البيضاء.. تجارب الخطين 3 و4 تدخل مراحلها الأخيرة

دخلت التجارب على مستوى الخطين 3 و4 لطرامواي الدار البيضاء مراحلها الأخيرة، إذ يُرتقب أن يكونا جاهزين لدخول الخدمة رسميا مع بداية شهر يونيو المقبل.

وقال شدى الطيب، مسؤولة التواصل بشركة الدار البيضاء للنقل، إن التجارب لاتزال متواصلة قُبيل إطلاق مشروع الخطين الثالث والرابع لطرامواي الدار البيضاء، حيث يتم حاليا إجراء المرحلة الأخيرة من التجارب.

وأكدت الطيب، في تصريح لموقع القناة الأولى الذي اورد الخبر اليوم الاربعاء، أن الخطين الجديدين سيكونان جاهزين لدخول الخدمة بشوارع الدار البيضاء مع بداية شهر يونيو 2024، في انتظار تحديد تاريخ الافتتاح الرسمي.

وأوضحت المسؤولة أنه بعد إجراء المرحلة الأولى من التجارب خلال السنة الفارطة، التي همت التجارب الثابتة، تم إجراء التجارب الشاملة والتي استمرت إلى نهاية شهر مارس المنصرم، مشيرة إلى أن هذه التجارب شملت التحقّق من وظائف النظام بشكل عام، وقابلية تشغيل الخدمة، ومرونة نظام النقل ككل، والتأكد من توافق الخطين الجديدين مع نظام تشغيل الخطين الأول والثاني.

وتابعت مسؤولة التواصل بشركة الدار البيضاء للنقل أن المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب تُخصص لـ”الاختبارات في الظروف الواقعية للسير”، وخلالها تتنقل عربات الخطين الثالث والرابع في المسارات بدون مسافرين.

وأشارت  إلى أنه تم تخصيص 40 عربة لخطي الطرامواي الجديدين، يبلغ طول كل واحدة منها 64 مترا، مع طاقة استيعابية تبلغ أزيد من 600 مسافر، وستسير عربات الخطين 3 و4 على مسافة 26,5 كيلومترا، تتخللها 39 محطة للمسافرين.

وتتميز العربات الجديدة بمميزات محسّنة عن عربات الخطين الأول والثاني لزيادة راحة المسافرين؛ من قبيل إجراء تعديلات على التكييف وأداء الأبواب، ومساحة الزجاج، وأمور أخرى تقنية، حسب المتحدثة ذاتها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar