من قلب الأمم المتحدة..فرحات مهنى يطالب بإنهاء الاحتلال الجزائري الغاشم لدولة القبايل

قبيل ثلاثة أيام من الإعلان الرسمي لميلاد دولة القبايل المستقلة أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ألقى رئيس حكومتها ورئيس حركة تقرير مصير منطقة القبايل المعروفة ب”الماك” فرحات مهنى بمقر الأمم المتحدة اليوم الاربعاء 17 ابريل الجاري، كلمة عرى فيها نظام العسكر الجزائري، وتناقضاته بخصوص ادعائه الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها، في وقت يحرم منطقة القبائل من هذا الحق المشروع.

وأكد فرحات مهنى أن منطقة القبائل يسري عليها القانون الدولي للمناطق التي لا تزال غير متمتعة بالحكم الذاتي، والتي ترزخ تحت استعمار الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر.

وطالب مهني بإدراج منطقة القبايل ضمن اللجنة الرابعة للأمم المتحدة لتصفية الاستعمار.

وكشف مهني عن توقيت الإعلان الرسمي ميلاد دولة القبايل المستقلة، مؤكدا أن هذا الحدث التاريخي الهام والاستثنائي سيتم الإعلان عنه يوم السبت 20 ابريل الجاري على الساعة 13.40  زوالا بتوقيت غرينيتش.

وياتي اختيار تاريخ 20 ابريل للإعلان عن ميلاد الدولة القبائلية تخليدا للذكرى 44 للربيع الامازيغي (20 ابريل 1980) وكذا الذكرى 23 لأحداث الربيع الأسود الدامية (20 ابريل 2001) في منطقة القبايل، والتي أسفرت عن مقتل 186 شخصا وجرح 5000 آخرين بسبب العنف الممارس ضد الساكنة من قبل قوات الاحتلال القمعية الجزائرية.

وفي سياق متصل التقى فرحات مهني، بنيويورك  بالممثلين الرسميين لثلاث دول خليجية بحسب ما أوردته مصادر مطلعة.

PHOTO MAK 780x470 1

 

وأكدت ذات المصادر أن هذه اللقاءات قد فاجأت أجهزة المخابرات الخارجية الجزائرية، ولا سيما اللواء جبار مهنا، رئيس مديرية الأمن الخارجي، الذي يتابع النشطاء ويعلن نفسه جاسوسا للرئيس عبد المجيد تبون.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar