شركة Glovo  تستكشف عادات المستهلكين خلال شهر رمضان 2024

كشفت  شركة  Glovo، الرائدة في مجال التوصيل في المغرب، عن تطورات في خدمة التوصيل خلال شهر رمضان 2024.

وقدمت هذه الدراسة، حسب بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه اليوم، تحليلًا شاملاً لتجربة التوصيل خلال الشهر الفضيل في المغرب، مع لمحات دقيقة حول تطورات عادات الاستهلاك للمغاربة خلال هذه الفترة.

وأكد المدير العام لشركة Glovo المغرب، حمزة الناصري، انه “خلال هذا الشهر الفضيل، شهدت منصتنا تطورًا كبيرا لتتوافق بشكلٍ أوثق مع العادات المميزة والاحتياجات الخاصة لمستخدميها. من خلال مبادرات رئيسية مثل ‘رمضان للتضامن’، استطعنا أيضًا استثمار تقنياتنا ومنصتنا لدعم قضايا الاجتماعية. نشكر جميع مستخدمينا وشركائنا على ثقتهم وتعاونهم والتزامهم الدؤوب.”

إقبال المغاربة على التوصيل خلال رمضان مقارنة بالسنوات السابقة

ولاحظت Glovo هذه السنة ارتفاعا بنسبة 22٪ في الطلبات مقارنة بشهر رمضان 2023. تشير هذه الأرقام إلى انتعاش ملحوظ في استخدام المغاربة لمنصات التوصيل خلال شهر رمضان، وذلك من أجل الراحة والوقت المدرك اللذين يوفرهما التوصيل، مما يسمح لهم بالتركيز على الجوانب الروحية والعائلية لهذا الشهر الفضيل.هذا بالإضافة  إلى تجربة المستخدم المميزة التي يقدمها التطبيق، ومجموعة واسعة من العروض والتخفيضات الخاصة برمضان، مع  توفير ساعات توصيل امتدت حتى الساعة 4 صباحًا في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء، وترجع هذه الزيادة خاصة إلى تلبية احتياجات العملاء بشكل مباشر خلال هذا الشهر الفضيل.

الطلب على البقالة والأطباق التقليدية يرتفع خلال رمضان

وشهد شهر رمضان هذه السنة، ارتفاعًا ملحوظًا في طلبات البقالة، والتي شكلت نسبة 36% من إجمالي الطلبات. يُعد هذا تطورًا كبيرًا مقارنة بالأشهر الأخرى، ويرجع ذلك إلى رغبة الناس في تجنب الزحام والتركيز على أجواء الشهر الفضيل مع تلبية فورية لاحتياجاتهم بمتوسط وقت تسليم 28 دقيقة على منصة Glovo. تصدر قائمة مشتريات البقالة الضرورية الماء والحليب ومنتجات الألبان، حيث شكلوا حوالي 70% من إجمالي الطلبات في هذه الفئة ، تليها منتجات المخابز والحلويات، ثم الفواكه والخضروات الطازجة.

بينما يزداد الإقبال على البقالة والطبخ المنزلي، لا يزال المستخدمون يفضلون عروض المطاعم المُخصصة لشهر رمضان. فخلال الشهر الفضيل، استجاب أكثر من 400 مطعم لهذا الطلب  المتزايد من خلال تقديم وجبات إفطار خاصة على المنصة، مما حصل عليه  توصيل ما يقارب 5000 وجبة إفطار يوميًا. في هذه الفئة، حظيت المأكولات المغربية بشعبية كبيرة، مما يعكس رغبة المغاربة في تناول الأطباق المحلية خلال هذه الفترة الخاصة. ومع حلول المساء، تعود عادات الاستهلاك إلى طبيعتها مع تفضيل المأكولات العالمية. أما في فئة الحلويات والمخابز، فقد تصدرت الحلويات التقليدية هذه الفئة بطلبات البسطيلة بالدجاج، و البغرير، والمسمّن، والبريوات بحشواتها المختلفة، على الرغم من استقرار طلبات المخبوزات و المعجنات الفرنسية.

18hlovo1Sans titre 3

سلوكيات الطلبات خلال شهر رمضان: اتجاهات جديدة

شهدت Glovo خلال شهر رمضان أنماط طلب فريدة تميزت بزيادات ملحوظة في أوقات محددة في اليوم، حيث ارتفع الطلب بشكل كبير قبل وقت الإفطار، بين الساعة 4 مساءً والساعة 6 مساءً، وزادت طلبات وجبة الإفطار بنسبة 40٪ عن المتوسط السنوي. ويعكس ذلك رغبة الناس في الحصول على الوجبات الجاهزة قبل موعد الإفطار مباشرةً. لوحظت أيضًا ذروة أخرى للطلب بين الساعة 10 مساءً والساعة 11 مساءً، وهو وقت متأخر عن الطلب المعتاد التي يحدث بين الساعة 8 مساءً والساعة 9 مساءً خلال باقي فترات السنة.

ومن الملفت أيضا للانتباه أن أيام الأسبوع شهدت زيادة في عدد الطلبات مقارنة بعطلات نهاية الأسبوع، مع تصدر يومي الجمعة والثلاثاء. تميز يوم الجمعة الموافق لـ 5 أبريل بكونه اليوم الأكثر طلبًا خلال الشهرالفضيل، وذلك يعود إلى تزامنه  مع آخر جمعة من شهر رمضان وليلة القدر. شهد متوسط الإكرامية كذلك ارتفاعًا خلال الشهر الكريم، حيث ارتفع من 6 دراهم إلى 7.16 درهم لكل طلب، مما يعكس سخاء متزايدا خلال هذه الفترة.

رمضان: عطاء يتجاوز التوصيل

تتجلى روح رمضان في التعاون والرحمة، وساهمت Glovo كعلامة تجارية في تعزيز هذه القيم من خلال حملتها “رمضان للتضامن”. ولتمكين المستخدمين من العطاء بسهولة، قدمت Glovo خاصية التبرع داخل التطبيق، حيث تمكّنهم من المساهمة مباشرةً لصالح مؤسسات خيرية مثل جمعية JOOD، وSOS Village d’Enfants، وAmal Biladi، وBanque Alimentaire. ساهمت هذه المبادرة في رفع مستوى الوعي بقضايا هذه المؤسسات، حيث تم جمع أكثر من 100 ألف درهم خلال أسبوعين فقط، بمتوسط تبرع قدره 200 درهم لكل مستخدم.

لم تقتصر جهود Glovo على دعم المحتاجين فقط، بل حرصت أيضًا على ضمان راحة مندوبي التوصيل خلال الشهر الفضيل من خلال توزيع 1200 سلة إفطار على المندوبين الذين يعملون وقت الإفطار.

حول Glovo

Glovo هو تطبيق رائد متعدد الفئات يقوم بربط المستخدمين مع الشركات وعمال التوصيل، حيث يُمكّنهم من طلب الخدمات عند الحاجة من المطاعم والبقالات والأسواق المحلية، بالإضافة إلى متاجر التجزئة في الشوارع الرئيسية. تتمثل رؤية Glovo في تمكين الجميع من الوصول بسهولة إلى أي شيء داخل مدينتهم، مما يسمح للمستخدمين بالاستمتاع بما يرغبون فيه، في أي وقت، وفي أي مكان. تأسست الشركة في عام 2015 في برشلونة، وتمتلك وجودًا في 25 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى وأفريقيا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar