الصراع في الشرق الأوسط.. غوتيريش يدعو إلى إحراز تقدم نحو تحقيق حل الدولتين

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى إحراز تقدم نحو تحقيق حل الدولتين في الشرق الأوسط.

وقال غوتيريش، خلال اجتماع لمجلس الأمن، إن “منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية. والتصعيدات الأخيرة تزيد من أهمية دعم الجهود المبذولة بحسن نية لتحقيق سلام دائم بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة بشكل كامل وقابلة للحياة وذات سيادة”.

وأشار الأمين العام إلى أن “الهدف النهائي يبقى هو تحقيق حل الدولتين: إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن”، مسجلا أن “عدم القدرة” على إحراز تقدم نحو هذا الحل “لن يؤدي إلا إلى زيادة التقلبات والمخاطر التي يتعرض لها مئات الملايين من الناس في المنطقة”.

وأكد المسؤول الأممي أن المنتظم الدولي “يتحمل مسؤولية والتزاما أخلاقيا للمساهمة في تحقيق هذا الهدف”.

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة إلى الوضع في قطاع غزة، مجددا دعوته إلى الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار، والإفراج الفوري واللامشروط عن جميع الرهائن وتوصيل المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وشدد على أن “تجنب حدوث المجاعة الوشيكة ومنع حدوث وفيات يمكن تجنبها بسبب الأمراض، يتطلب قفزة نوعية في المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة”.

ووفقا لبرنامج العمل الذي أعلنته البعثة الدائمة لمالطا، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أبريل، فمن المقرر إجراء تصويت بعد ظهر اليوم على مشروع قرار بشأن انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar