التعاون جنوب – جنوب : المغرب ولیبیریا یتباحثان فرص التعاون في مجال التكوین المھني

في إطار زيارة رسمية إلى المغرب، استقبلت السيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يوم أمس الخميس 18 أبريل 2024 بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا وفدا من دولة ليبيريا ترأسته السيدة سارة بايسولو نيانتي، وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، لتباحث فرص التعاون الثنائي بين الجانبين.

وخلال هذا اللقاء، يضيف بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه، عبرت كل من المديرة العامة للمكتب والوزيرة الليبرية عن التزامهما المشترك بتعزيز التعاون في مجال التكوين المهني، والذي  تم تجسيده من خلال التوقيع  على اتفاقية إطار للتعاون في 25 مارس 2019 بمراكش من طرف وزيري خارجية البلدين، شملت التكوين المهني كمحور مهم للتعاون.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت الوزيرة الليبيرية على أن زيارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل كانت من أولويات بعثة الوفد إلى المغرب. معربة في الوقت ذاته عن رغبة بلادها في الاستفادة من خبرة المكتب في القطاعات ذات الأولوية بالنسبة لدولة ليبيريا، على غرار قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية والسياحة والاقتصاد الأزرق والبناء والأشغال العمومية.

19tricha2Sans titre 2

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول آفاق تطوير هذا التعاون، لا سيما في مجال استقبال المتدربين الليبيريين بالمؤسسات  التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، في التخصصات ذات الأولوية بدولة ليبيريا. حيث استقبل المكتب منذ سنة 2005 ما يقارب 190 متدربا ليبيريا في مهن النقل واللوجستيك والرقمية والسياحة والصناعة..إلخ.

كما سيواكب مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل دولة ليبيريا من خلال إنجاز مهمات تشخيصية لتحديد حاجيات دولة ليبيريا في مجال التكوين المهني وتحديد المجالات التي تتطلب دعم المكتب. وسيساهم المكتب أيضا في تعزيز الأنشطة المتعلقة بتوأمة مؤسسات التكوين ذات الأهداف المشتركة، لتقاسم التجارب في مجال التنظيم والتسيير.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar