جنوب إفريقيا.. انتشار واسع لتعاطي مخدر الهيروين في بلاد تعاني اليأس والفساد

شهدت جنوب إفريقيا، خلال السنوات الأخيرة، ارتفاعا كبيرا في استهلاك المخدرات القوية، وخاصة الهيروين، مما أدخل البلاد في أزمة غير مسبوقة، حسبما كشفت دراسة نشرت في مجلة “الاقتصادات غير المشروعة والتنمية”.

وأكد معدو هذه الدراسة، التي تحلل دوافع هذه الظاهرة والسياسات المطلوبة لمعالجتها، أن “أكثر من 400 ألف شخص استهلكوا الهيروين بشكل يومي بجنوب إفريقيا خلال عام 2020، وهو ما يمثل أزيد من 1 في المائة من إجمالي السكان البالغين في البلاد”.

وحذروا من أن استهلاك مخدر الهيروين قد ارتفع بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب عوامل اجتماعية واقتصادية عديدة، مبرزين أنه تم استهلاك ما يقرب من 155 ألف كيلوغرام من هذا المخدر في عام 2020.

وفي عام 2015، استهلك 110 آلاف شخص الهيروين القوي جدا، والذي يسبب إدمانا شديدا.

وأشارت الدراسة، استنادا إلى معطيات من مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا (SAMRC) إلى أنه في عام 2012، كان ما يقرب من 12 في المائة من جميع الأشخاص الذين زاروا مراكز إعادة التأهيل في البلاد مدمنين على المواد الأفيونية، وهي فئة من المخدرات تشمل الهيروين، مسجلة أنه بعد عقد من الزمن ارتفعت النسبة إلى ما يقرب من 18 في المائة.

وتعتبر جنوب إفريقيا بؤرة لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي رغم محاولات السلطات الرامية الى وضع حد لهذه الآفة التي تسيطر على الطرقات وتستخدم وسائل معقدة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar