احتجاز كابرانات الجزائر لبعثة نهضة بركان ومصادرة أمتعتها يفجر موجة غضب واستنكار عارمة في الداخل والخارج

أثار احتجاز السلطات الجزائرية، ظهر اليوم الجمعة 19 أبريل الجاري، لبعثة فريق نهضة بركان في مطار العاصمة الجزائرية، الهواري بومدين، بسبب القمصان الرسمية للفريق البرتقالي التي تحمل خريطة المملكة المغربية كاملة، (أثار) موجة غضب واستنكار عارمة في الداخل والخارج.

وفي هذا السياق، استنكر الدكتور عبد الحق الصنايبي، الخبير الاستراتيجي والأمني، ما تعرض له فريق نهضة بركان من إرهاب دولة لا علاقة له بكرة القدم، معتبرا في تغريدة على حسابه على منصة “إكس”، أن الغرض من ذلك هو التشويش على الحدث التاريخي المرتبط بالإعلان عن تأسيس جمهورية القبايل، مضيفا بالقول:”النظام العسكري يقود ا‎لجزائر نحو الهاوية”.

بدوره، الصحافي الكيني كولينس أوكينيو، عبر عن رفضه لما تعرض له فريق نهضة بركان على يد السلطات الجزائرية، حيث كتب في تغريدة على حسابه على منصة “إكس”، قائلا:”لا ينبغي السماح بمثل هذه المشاهد في أفريقيا خاصة ضد فرق كرة القدم. تم احتجاز فريق نهضة بركان من قبل السلطات الجزائرية لمدة 3 ساعات في المطار المحلي وتمت مصادرة معدات وملابس كرة القدم الخاصة بهم. كرة القدم يجب أن تكون حبا”.

من جانبه، الصحافي الرياضي البنيني، إيفرار فيلجيرال دجيسو، تفاعل مع الاحتجاز الجزائري للفريق المغربي على حسابه على منصة “إكس”، حيث كتب في تغريدة يقول:”لاعبو نادي نهضة بركان يضطرون إلى التمدد في صالة مطار الجزائر هواري بومدين الدولي حيث ظلوا عالقين لأكثر من ثماني ساعات حتى الآن”.

وتابع قائلا:”إنهم يسعون جاهدين للقيام بذلك بشكل جيد تحت إشراف مدربهم البدني في انتظار حل المشكل. وتجدر الإشارة إلى أن الجمارك الجزائرية صادرت قمصان وأدوات الوفد المغربي لنهضة بركان”.

ولم يفوت الناشط السياسي الجزائري المعارض، شوقي بن زهرة، الفرصة تمر دون أن يهاجم نظام الكابرانات عبر تغريدة نارية جاء فيها:”‏آخر ابتكارات النظام الجزائري احتجاز لاعبين لكرة القدم في نادي ‎نضهة بركان ومصادرة أقمصتهم لمجرد أنها تحمل خريطة وعلم بلدهم المغرب”.

وأردف قائلا:”لما فشل نظام “لا وزن لا هيبة لا مواقف” في مواجهة الجارة الغربية والإمارات و مالي وغيرها من البلدان التي افتعل نظام الجنرالات أزمات معها لم يبقى لهم إلا الاستقواء على شباب همهم الوحيد هو الرياضة وتمثيل بلدهم أحسن تمثيل ومرة أخرى الخاسر الأكبر هي صورة ‎الجزائر وقد أصبح بلدنا منبوذا في كل المجالات بسبب حماقات النظام المتعفن”.

الناشط السياسي الجزائري المعارض، وليد كبير، هو الأخر ندد بمنع السلطات الجزائرية فريق نهضة بركان من مغادرة مطار الجزائر الدولي بسبب قميص النادي الذي يحمل خريطة المغرب، معتبرا ذلك تصرفا غير قانوني وتسييسا للرياضة وعدم احترام الضيف.

وتساءل وليد كبير كيف أن خريطة المغرب تحرج عصابة العسكر وهي التي احتضنت الألعاب الأولمبية العربية العام الماضي والتي تحمل في شعارها خريطة المغرب كاملة؟!
وليد كبير، وفي تدوينة على صفحته الفايسبوكية، وصف النظام الجزائري بالفاشل في الداخل والخارج والمنهزم سياسيا وعسكريا في ملف الصحراء المغربية ولم يجد إلا الرياضة ليغطي خيبته.

واعتبر الإعلامي الجزائري أن عصابة العسكر تثبت ضعفها وتؤكد أنها مريضة ومهووسة بالمغرب، قبل أن يختم تدوينته بإعلان تضامنه مع نادي نهضة بركان المغربي.

وواصل وليد كبير هجومه على النظام العسكري الجزائري في تغريدة على حسابه على منصة “إكس”، واصفا احتجاز الفريق البركاني بالفضيحة، مضيفا بالقول:”قميص ازعج نظام حكم كذاب وجبان ولا يمتلك المروءة”.

هذا، وكانت بعثة فريق نهضة بركان قد غادرت صبيحة اليوم الجمعة، مطار وجدة أنجاد صوب الجزائر العاصمة، لخوض مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في رحلة جوية مباشرة عبر طائرة إسبانية وسط تخوف كبير من أن تواجه نفس المضايقات والعراقيل التي تكون المنتخبات والفرق المغربية عرضة لها كلما حطت الرحال بالجارة الشرقية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar