خواطر حول “القوة الضاربة” التي أرعبتها قمصان نهضة بركان

انتقد المغرب كما تشاء فذلك حقك، وكل لساسته ما تريد من تنقيص فأنت حر، لكن لن يكون بوسعك إن كان بك بعض الإنصاف أن تسحب منهم ميزة الرزانة والتعالي عن الصغائر في العلاقات الدولية، وبالمقابل، امتدح في الجزائر ــ بمقابل أو من دونه ــ فذلك أيضا من حقوقك الأصيلة، غير أنه ينبغي أن تعترف لنفسك أولا أنك ستعجز عن وصف حكامها بالتعقل والحكمة.

الأمثلة التوضيحية ونقيضها في باب مقارنة ما لا يقارن بين البلدين عديدة، لكن أسطعها وأكثرها لونا فاقعا هي السلوك الجزائري السياسي المفتقد للروح الإنسانية في قضايا الرياضة والروح الرياضية التي تعد من مستلزماتها.

أن تصر الجزائر على معاندة المغرب سياسيا فذلك صار من باب السماء فوقنا إلى حد لم يعد معه يثير حتى شهية الاطلاع والتتبع، إذ لا جديد في الصراع و أساليبه و أهدافه المعلنة، لكن أن يصل الخبل والصبيانية إلى الرياضة فذلك ما يوسع دائرة الاشمئزاز بالنظلرإلى اتساع قاعدة الجمهور الرياضي وطنيا وجهويا وقاريا وعالميا.

لا تخطئ العين سلوك الجزائر في “هدم الحفلة” في كل المحافل الرياضية التي يحضرها المغاربة أو يتألقون فيها. ومن الغريب تغطية القنوات الجزائرية بطريقة ستالينية أخبار المنتخبات التي يهزمها المغرب فتذكر من انهزم ولا من انتصر فقط لأنه المغرب.

هب أن المغرب وصل لنهائي كأس العالم بقطر وانتصر على الأرجنتين ماذا كانت وسائط إعلام الجزائر ستكتب؟

بسيطة جدا: “انهزمت الأرجنتين وخسرت كاس العالم”

لكن من هزمها؟

ــ ذلك يسمى الذي لا يذكر…والسلام.

من آخر “إبداعات” الجيران في فن صناعة الفرجة المبكية ما أقدمت عليه سلطاتهم الأمنية اليوم الجمعة عبر منع بعثة فريق نهضة بركان من مغادرة مطار الجزائر هواري بومدين، وذلك بعد وصولها، تحسباً لمباراة ذهاب إياب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أمام فريق إتحاد العاصمة.

وقد بقي أعضاء بعثة الفريق البركاني المغربي عالقين في المطار قرابة الساعتين من وصولهم إلى العاصمة الجزائرية..علاش ياك أودي لاباس؟

القمصان هي السبب لأنها تحتوي على خريطة المغرب كاملة

يا جيران يا ناس يا ما تبقى من عقل: ألم يسبق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم أشر على قميص نهضة بركان والذي يخوض به مسابقة كأس الكونفدرالية؟

ماعلينا، يرتقب أن يواجه نهضة بركان اتحاد العاصمة، بعد غد الأحد، بملعب 5 جويلية بالعاصمة الجزائرية وفي هذا الموعد لن يتطلع المغاربة فقط لنتيجة إيجابية بل قبلها وأهم منها سيدعون بأن يمر اللقاء طبيعيا وألا يصدر من السلطات أو من جمهور الجزائر ما يسود وجه الرياضة الأفريقية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar