شركة “إس دي إكس إنرجي” تصفي أصولها في مصر للاستقرار بالمغرب

أنجزت شركة طاقة البريطانية، إس دي إكس إنرجي (SDX Energy)، رسميًا عملية بيع أصولها في قطاع الغاز المصري، تمهيدًا لتطوير أصولها والتوسع في المغرب بإستراتيجية نمو جديدة. بعد أن تعهّدت “إس دي إكس” بتوسعة نطاق نشاطها للتنقيب والإنتاج في المغرب لتصبح منتج الغاز الرئيسي لدى المغرب، لبنيته التحتية المتاحة من خطوط الأنابيب. ومشاريعه الضخمة للطاقات المتجددة وذلك بالتركيز على تقنيات نقل الغاز وتوليد الكهرباء منه.

حيث باعت شركة إس دي إكس (SDX) البريطانية أصولها في امتياز غرب غريب، بقيمة 6.6 مليون دولار أميركي إلى الشركتَيْن، نيو هوريزونز (New Horizons) الأميركية، وبتروليوم سيرفزيز (Petroleum Services) المصرية. وهي 50% من رأس مال شركة برنت فورد أويل تولز (Brentford Oil Tools)، و50% من اتفاقية التنقيب والإنتاج المشترك لحقلي “ميسيدا” و”رابول” في مربعي جي G وإتش H؛ بالإضافة إلى عملية بيع الشركة 50% من اتفاق تشغيل مشترك في أصول قطاع الغاز المصري غرب غريب، بنهاية عام 2023، والذي تم بالاتفاق مع المشترين على شروط اتفاقية البيع والشراء لما يعادل نصف أصولها في مصر، مع مواصلة تجهيز وثائق بيع أصولها في امتياز “جنوب دسوق”، التي تبلغ 36.95 %، وعملية بيع أصول أخرى. للتخارج الكامل من أصول الغاز في مصر، خلال الربع الأول من سنة 2024.

للتركيز على أعمالها في المغرب، وزيادة محفظة استثماراتها بقطاع الغاز المغربي وتطوير أصولها بهدف تعزيز إستراتيجية الشركة بمواصلة توسعة نطاق التنقيب والإنتاج في المغرب. وفق ما أكده الرئيس التنفيذي لشركة إس دي إكس، دانييل غولد.

حيث تمتلك شركة SDX حصة تشغيلية بنسبة 75٪ عبر المحفظة المغربية، والتي تشمل امتيازات، تقع جميعها في حوض الغرب وهي سبو الوسطى ومركز غرب وغرب مولاي بوشتة ولالة ميمونة شمال ولالة ميمونة جنوب، بالإضافة إلى عدد من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على الآبار المنتجة.

وأدت اكتشافات الشركة في OYF-2 وBMK-1 إلى توسيع نطاق اللعب الأساسي وإزالة المخاطر من موارد P50 المحتملة التي تزيد عن 20 مليار قدم مكعب غير معرضة للخطر .

كما قامت شركة SDX بتنفيذ برنامج حفر نشط في امتيازات حوض الغرب، وحققت معدل نجاح يزيد عن 80% حتى الآن. أثبت اثنان من الاكتشافات، OYF-2 وBMK-1، امتدادًا للمنطقة الإنتاجية الأساسية للشركة إلى الشمال. تقدر SDX موردًا قابلاً للاسترداد يتراوح بين 2.2 و2.8 مليار قدم مكعب من الغاز لهذه الآبار، و20 مليار قدم مكعب تقريبًا من الموارد المحتملة P50 في المساحة المحيطة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar