مرصد العمل الحكومي ينوه بإنجازات الحكومة بشأن مواجهة إشكالية الإجهاد المائي

نوه مرصد العمل الحكومي في تقرير صدر اليوم الاثنين، بالجهود التي بذلتها حكومة أخنوش، لمواجهة إشكالية الماء.

وذكر التقرير، الذي سلط الضوء على حصيلة الحكومة خلال نصف ولايتها، أنها قامت في توافق تام مع توجيهات جلالة الملك، على تسريع الإجراءات المتضمنة في المخطط الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 2027، والذي خصصت له ميزانية تفوق 143 مليار درهم.

وأوضح التقرير أن الحكومة واصلت سياسة بناء السدود، رافعة عددهم إلى 153 سدا كبيرا بطاقة تخزينية تصل الى ما يقارب 20 مليار متر مكعب، و141 سدا صغيرا مع الانتهاء من اشغال 18 سدا كبيرا في سنة 2023.

كما تمكنت الحكومة من إنهاء بناء الطريق السيار المائي الرابط بين حوض سبو و أبي رقراق بكلفة مالية فاقت 6 ملايير درهم، مواصلة إنجازاتها فيما يتعلق ببناء محطات تحلية مياه البحر.

 وأشار التقرير إلى أنه وبعد تشغيل محطات الحسيمة واشتوكة ايت باها والعيون، تم إطلاق مشروع محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء الكبرى بقدرة إنتاجية تفوق 300 مليون متر معب سنويا. علاوة على مواصلة الاشغال في مشروع تحلية مياه البحر الجديدة آسفي، التي من المرتقب أن تصل قدرته الإنتاجية سنة 2026 إلى 110 مليون متر مكعب سنويا.

وسجل التقرير أن الحكومة نجحت في تحقيق نتائج إيجابية فيما يتعلق بالتحول من السقي التقليدي إلى السقي الموضعي، باعتباره أحد المحاور الأساسية للمخطط الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي، حيث تمكنت الرفع من المساحة المجهزة للسقي الموضعي، بالإضافة إلى برمجة أزيد من 33 مشروع لإعادة استعمال المياه العادمة، بلغ استغلالها سنة 2022 فقط ما يزيد عن 32 مليون متر مكعب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar