المؤسسة الافريقية للتمويل تنضم إلى مشروع “اكس لنكس” العملاق

أعلنت مؤسسة التمويل الأفريقية  انضمامها إلى المشروع العملاق “اكس لنكس” الذي يهدف إلى تصدير الطاقة النظيفة من المغرب إلى بريطانيا، والذي يُعتبر واحداً من أضخم استثمارات الطاقة في أفريقيا، بتكلفة تتجاوز الـ 20 مليار دولار.

وتتضمن الخطة المبتكرة إنشاء محطات للطاقة الشمسية والرياح في المغرب، ونقل الطاقة المنتجة عبر كوابل بحرية إلى بريطانيا، حيث يضم المشروع توليد 10.5 جيغاواط من الطاقة الشمسية والرياح، ويتم تخزين نصف هذه الطاقة في بطاريات لضمان استدامة التوريد.

وأشار رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية “ساماليا زوبيرو”، إلى أن هذه الخطوة تعكس التزام أفريقيا بالاستثمارات البيئية والمستدامة، وتبرز الإمكانيات الهائلة للقارة في مجالات الطاقة المتجددة.

وتشمل الشركات المشاركة في المشروع شركة “إكس لينكس”، التي تقود المشروع، إلى جانب شركات عالمية كبرى مثل “توتال إنيرجي” و”جنرال إلكتريك” وشركة “طاقة” من الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب التقديرات، سيساهم المشروع في تلبية حوالي 8% من احتياجات بريطانيا السنوية من الكهرباء، مما يعزز المسار نحو استدامة الطاقة وتقليل الانبعاثات الضارة.

ومن المتوقع أن يكون للمشروع تأثير إيجابي على اقتصاديات الدول المشاركة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة والبيئة.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع أيضا في تعزيز التنمية المستدامة في المغرب من خلال دعم الاقتصاد الأخضر وتعزيز قدرته على تلبية احتياجاته الطاقية بطرق نظيفة ومستدامة،

ويتطلب نقل الطاقة من المغرب إلى بريطانيا بنية تحتية متطورة، وهذا يعني أن المشروع سيحفز الاستثمار في البنية التحتية الطاقية في المغرب، مما يعزز القدرات التقنية والاقتصادية للبلد، علاوة على أنه سيعزز قدرة المغرب على التنافسية الاقتصادية من خلال تقديمه كمركز لتوليد الطاقة النظيفة وتصديرها إلى أسواق عالمية، مما يكرس مكانته كلاعب رئيسي في صناعة الطاقة المتجددة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar