وزير سابق: قميص فريق رياضي فضح للعالم تورط الجزائر في قضية الصحراء المغربية

قال الحسين عبيابة، وزير سابق وأستاذ جامعي، إن “قميص نهضة بركان فضح للعالم كيف أن الجزائر متورطة في قضية الصحراء المغربية والمس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وهي التي تتبرأ في المحافل الدولية من الملف وتدعي أنها ليس طرفا رئيسيا فيه”.

وأضاف عبيابة في تصريح لـ”تليكسبريس”، تعليقا على تدخل السلطات الجزائرية في أمور الرياضة ورفض اتحاد العاصمة خوض المبارتين معا في نصف نهائي كأس الكاف، أن: “العقوبات قد تطال منتخب الجزائر كذلك”. مؤكدا في الوقت نفسه، أنه “بغض النظر عن معركة القوانين الرياضية المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، فإن التاريخ سيسجل أن قميصا رياضيا مغربيا يتضمن خريطة المغرب اعتبرته الجزائر مسا بسيادتها، وهي التي تتبرأ في المحافل الدولية بأن الصحراء المغربية لا تعنيها، ويبدو أن المتحدثين بإسم الجزائر حاليا ليس لهم علم بقاموس الدبلوماسية ولا بالمصطلحات السياسية، وكأن الجميع يردد جملا لا معنى لها تأتي من مصدر واحد مجهول الهوية”.

وأوضح الدكتور عبيابة، وهو وزير سابق وأستاذ جامعي، أن “قميص نهضة بركان خلق نقاشا واسعا، لأنه مرتبط بالجمهور الرياضي في المغرب وفي الجزائر وفي العالم، وتبقى النتيجة المؤكدة هو حرمان الجزائريين من كرة القدم ومن الذهاب إلى الملاعب، وليعلم الجميع أن خريطة المغرب الحقة كما تركها أجدادنا، وملوكنا الأوفياء فهي مقدسة، وهي موجودة في قلوبنا وفي مقرراتنا الدراسية وفي نشراتنا الجوية اليومية من طنجة إلى لكويرة”.

لذلك فمباراة نهضة بركان الذي تأهل إلى النهائي عقب احتسابه فائزا ب6 أهداف لصفر في المبارتين معا في نصف نهائي كاس الكاف، ضد اتحاد العاصمة الجزائري، سجلت أهدافا غالية، أولها تكريس الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وسقوط مدوي لدولة بكامل أجهزتها أخلاقيا ودبلوماسيا ورياضيا في مواجهة قميص فريق مغربي، كان الى عهد قريب يمارس في قسم الهواة لسنوات قبل أن يصعد إلى القمة ويفوز بالالقاب.

وخلص عبيابة إلى القول، إن “الجغرافية المغربية قد إستعانت بالتاريخ وخطوط الطول والعرض، تم حسمت بشكل لا مجال للشك فيه دوليا بمغربية الصحراء للعالم، ولربما أن العديد من دول العالم وخصوصا المهتمين والمتابعين لكرة القدم بحثوا عن خريطة المغرب ليتعرفوا عن قضية قميص فريق نهضة بركان بالمغرب، الذي أسقط دولة الجوار المتشبثة بالأعذار، وقد روجت وسائل الإعلام الرياضية الدولية والإقليمية، وغيره لهذه القضية”.

من جهة أخرى، سيواجه فريق نهضة بركان في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية الزمالك المصري، وستجرى مباراة الذهاب يوم 12 ماي المقبل، على أن يلعب لقاء الإياب يوم 19 من الشهر نفسه، ويتوقع أن يفرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، العديد من العقوبات على اتحاد العاصمة الجزائري، والاتحاد الجزائري لكرة القدم، قد تصل للتوقيف لمدة عامين من المشاركة في المنافسات القارية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar