جنوب افريقيا على غرار الجزائر.. بلاد مفلسة وشباب راغب في الهجرة

تشهد أعداد الشباب المؤهلين من جنوب إفريقيا الراغبين في الهجرة للحصول على فرص عمل أفضل في الخارج، ارتفاعا متزايدا، بحسب ما كشف عنه، اليوم الثلاثاء، استطلاع لمعهد المجتمع الشامل.

وذكر المدير العام للمعهد، داريل سوانبويل، في تقرير أنه “من المثير للقلق أن نلاحظ أن عدد مواطني جنوب إفريقيا الراغبين في مغادرة البلاد يتزايد كل ما كانت مستويات المؤهلات، أو الأجرة أو الثروة مرتفعة”.

وأوضح أن نسبة 23.18 بالمئة من مواطني جنوب إفريقيا الذين كانوا يعتزمون الهجرة أشاروا إلى فرص عمل أفضل كمبرر لقرارهم، في حين أشار 9.79 بالمئة منهم إلى فرص أفضل بشكل عام.

وتابع أن “الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن مواطني جنوب إفريقيا من ذوي المهارات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما هم على الأرجح الأكثر تفكيرا في الهجرة، حيث يفكر 13.56 بالمئة منهم بجدية في القيام بهذه التجربة بمجرد الحصول على الفرصة”.

ووفقا لأحدث معطيات تقرير الهجرة لجنوب إفريقيا 2023، فقد ارتفع عدد مواطني هذا البلد الذين يقيمون في الخارج بنسبة 82 بالمئة على مدار العشرين عاما الماضية، منتقلا من حوالي 501.600 إلى 914.901 شخص.

ويشير التقرير إلى أن سبعة من كل عشرة مهاجرين من جنوب إفريقيا يقيمون في أوروبا أو أوقيانوسيا، مسجلا أن المملكة المتحدة تضم أكبر عدد من مواطني جنوب إفريقيا، تليها أستراليا، ثم الولايات المتحدة ونيوزيلندا وكندا.

ويشير التقرير إلى أن عدد مواطني جنوب إفريقيا في أستراليا زاد بنسبة 150 بالمئة على مدى 20 عاما، وبنسبة 190 بالمئة في نيوزيلندا.

وكانت منصة التوظيف الرئيسية عبر الإنترنت في جنوب إفريقيا (CareerJunction) قد حذرت، مؤخرا، من أن البلاد تواجه، منذ عدة سنوات، ارتفاعا مستمرا في هجرة الأدمغة، مما تسبب في قلق عميق وسط الفاعلين الاقتصاديين بالبلاد.

وتتقاسم نفس الشيء جنوب افريقيا مع الجزائر، حيث الشباب يائس ويرغب في الهجرة نحو الخارج بعدما أحكم العسكر قبضته على منافذ الحياة في البلاد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar