مشاريع الماء بالجهة الشرقية.. تعلية سد محمد الخامس وبناء أخر باقليم جرسيف

اتسمت السنة المنصرمة على مستوى حوض ملوية بمواصلة إنجاز أشغال تعلية سد محمد الخامس بإقليم الناظور، لتبلغ سعته ما يناهز مليار متر مكعب؛ حيث سيمكن من تأمين استدامة التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي وإنتاج الطاقة الكهربائية.

كما عرفت مواصلة إنجاز أشغال سد تاركا أومادي بإقليم جرسيف بسعة تخزينية تبلغ 287 مليون متر مكعب، بهدف التزويد بالماء الصالح للشرب والسقي وكذا الحماية من الفيضانات، بالإضافة إلى مواصلة إنجاز أشغال سد بني عزيمان بإقليم الدريوش بسعة تخزين 44 مليون متر مكعب؛ والذي سيمكن من حماية مدن الدريوش وميضار من الفيضانات والتزويد بالماء الصالح للشرب وكذا السقي.

وسجلت التساقطات على مستوى حوض ملوية خلال السنة الهيدرولوجية 2022-2023، عجزا قدر بـ 30 في المائة، مقارنة مع المعدل السنوي، مما انعكس سلبا على الواردات المائية بسدود الحوض والتي سجلت عجزا ق در بـ 26 في المائة مقارنة مع المعدل السنوي، مبرزا في هذا الصدد أن نسبة ملء حقينات سدود الحوض ق درت بـ 25 في المائة في 29 أبريل 2024.

ولمواجهة الخصاص المائي بالمنطقة، تم بشراكة مع جميع الفاعلين الجهويين والمحليين، اتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة همت، على الخصوص، تزويد أقاليم الناظور والدريوش وبركان بالماء كليا أو جزئيا من منابع مولاي علي وأولاد ستوت، ووضع مضخات عائمة بسد مشرع حمادي، مع إصلاح قنوات الربط المائي بين سد محمد الخامس ومدن وجدة وتاوريرت؛ والذي مكن من اقتصاد أكثر من مليون متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى خفض صبيب الماء الصالح للشرب ومنع الزراعات الأكثر استهلاكا للماء.

كما تمت الاستعانة بالشاحنات الصهريجية وتوفير وحدات متنقلة لتحلية المياه الأجاج لدعم تزويد ساكنة المناطق القروية، فضلا عن التعليق المؤقت لتراخيص حفر الآبار بالمناطق التي قد تؤثر سلبا على الآبار المستغلة للتزويد بالماء الصالح للشرب، وتعزيز دوريات شرطة المياه الخاصة بمراقبة حفر الآبار والأثقاب وتكثيف الحملات التحسيسية للاقتصاد في الماء.

ويذكر ان وكالة الحوض المائي لملوية، عقدت اليوم الثلاثاء بالناظور، مجلسها الإداري برسم 2023، برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس.  وخصص هذا الاجتماع، الذي حضره والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، وعمال أقاليم الناظور والدريوش وبولمان، لحصر حسابات الوكالة للسنة المالية 2022، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2023، بالإضافة إلى تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2024.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar