الحسيمة.. إطلاق مشروع واعد لتعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء

جرى يوم أمس الأربعاء بمدينة الحسيمة، إطلاق برنامج التعاون المغربي الإسباني تعزيز التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء بالمنتزه الوطني للحسيمة.

ويشرف على إنجاز هذا البرنامج، الذي أطلق رسميا خلال لقاء تواصلي أمس الأربعاء، شبكة الجمعيات التنموية العاملة بالمتنزه الوطني للحسيمة بشراكة مع المنظمة الاسبانية “حركة من أجل السلام”، بتمويل من طرف الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي الشامل للنساء والفتيات من أجل حياة كريمة خالية من العنف، إلى جانب مواكبتهن وتقوية قدراتهن من أجل تنمية مقاولاتهن أو ولوجهن إلى سوق الشغل اللائق، وكذا دعم جمعيات المجتمع المدني والجماعات الترابية.

ويستهدف البرنامج، الذي سينجز على مدى 24 شهرا (من 1 يناير 2024 إلى 31 دجنبر 2025)، 17 تعاونية نسائية بخمس جماعات ترابية ضمن المجال الجغرافي للمنتزه الوطني للحسيمة، والنساء المقاولات إلى جانب الرجال والشباب بالجماعات الترابية المعنية، والجمعيات المحلية والمنتخبين وموظفي الإدارات العمومية.

ومن المرتقب تنظيم سلسلة من الأنشطة ضمن مشروع التعاون، تشمل التشخيص التشاركي لوضعية النساء المستهدفات، وتكوين النساء على الوقاية والعلاج من العنف المبني على النوع الاجتماعي ودعم ضحايا العنف الاجتماعي، وورشات تدريبية لفائدة 300 امرأة قروية.

كما سيتم تنظيم دورات تكوينية حول حقوق المرأة، والحق في الولوج إلى المعلومات وتوجيه الموارد للنساء القرويات، وتنظيم دروس محو الأمية لفائدة 105 من نساء التعاونيات المستهدفة، وإجراء تكوين حول الذكورة الإيجابية لفائدة شباب المنتزه.

على مستوى التمكين الاقتصادي للمرأة القروية من خلال تعزيز سبل تعزيز العيش المستدام بيئيا، فقد تمت برمجة إجراء دراسة تشاركية عن السلوك الاقتصادي والنفقات الاقتصادية للمرأة القروية، ودراسة حول الفرص العملية للاقتصاد الأخضر التي تولد فرص عمل للنساء، وتكوين حول الحقوق الاقتصادية من منظور بيئي لفائدة النساء، وتطوير برنامج تكوين على تأسيس ودعم المقاولات البيئية، مع دعم إطلاق وتعزيز المبادرات المقاولاتية البيئية للنساء في المنتزه الوطني للحسيمة، وتوفير المواكبة التقنية والاستشارات التوجيهية في مجال روح المقاولة.

ولتعزيز تأطير النساء، سيتم تبادل التجارب والخبرات النسوية البيئية مع نساء مقاولات على المستوى الوطني والدولي، وتوجيه النساء والدعم في البحث عن اتفاقيات الشراكة للاستفادة من الخبرات الوطنية والاسبانية، وكذلك مواكبة ودعم نساء المقاولات في إعداد وتقديم طلبات مشاريع للاستفادة من التمويل العام، ومشاركة التعاونيات والمقاولات النسائية في المعارض الجهوية للاقتصاد التضامني والاجتماعي، إضافة إلى إنشاء فضاء الحوار لتقييم نتائج وتحليل مؤشرات المشروع.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar