الحسناوي ل”تليكسبريس”: لا زيادة في أسعار الخبز ورفع ثمن قنينة الغاز لا يعني القطاع

نفى عبد النور الحسناوي، رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، أي زيادة مرتقبة في سعر الخبز عكس ما تم تداوله صباح اليوم الاثنين 20 ماي 2024، على نطاق واسع من طرف بعض الصفحات والمواقع الالكترونية، مباشرة بعد رفع ثمن قنينات الغاز من طرف الحكومة.

وأوضح الحسناوي في تصريح ل”تليكسبريس”، أن رفع ثمن قنينات الغاز لا علاقة له بقطاع الخبز المهيكل، وليست هناك أية زيادة مرتقبة في سعر الخبز، والأمر لا يخص أرباب المخابز والحلويات المنضوية تحت لواء الفيدرالية المغربية، ولكن الامر يهم القطاع غير المهيكل هو الذي يعتمد على قنينات الغاز لإنتاج الخبز.

بالمقابل، طالب الحسناوي بتقنين القطاع ووضع ضوابط لإنتاج الخبز، في ظل الفوضى التي يعرفها، خاصة من طرف القطاع غير المهيكل الذي ينتج أطنانا من الخبز دون أن تخضع لأي مراقبة ولا ضوابط ولا معايير محددة.

وأوضح الحسناوي في التصريح نفسه، أن بيع الخبز بالنسبة للقطاع المهيكل لا يخضع اصلا لثمن محدد، فكل مخبزة قد تبيع الخبز بالثمن الذي يتماشى مع وزن القطعة الوحيدة ومكوناتها ونوعية الدقيق المستعمل في إنتاجها، بمعنى أخر، ليست هناك أي مرجعية محددة لبيع الخبز في المغرب، والسوق تخضع لمنطق تحرير الأسعار، بل هناك عرف يتحكم في العملية، لذلك طالب الحسناوي بضرورة إخضاع القطاع للتقنين والتتبع.

مؤكدا أن من يتحدث اليوم عن “ربط رفع ثمن قنينة الغاز برفع ثمن الخبز”، لا يعرف أن قطاع الغاز لديه تسعيرة مرجعية وتم إخضاعها للتغير حاليا، أما الخبز فلا يتوفر أصلا على مرجعية في تسقيف أسعاره، وعليه، فلا يمكن الربط بينهما بتاتا، إلا أن الأمر يهم فقط من ينتجون الخبز بطريقة عشوائية في الدكاكين والمحلات والمنازل ويعتمدون على قنينات الغاز في ذلك.

وجدد الحسناوي في الأخير مطالبته للمسؤولين عدم ترك الباب مفتوحا على مصراعيه في قطاع الخبز، لأن هناك إنتاج وفير وهدر للدقيق، وهناك كميات لا تستهلك فقط، يتم اقتناؤها ومن بعد ترمى وتستعمل كأعلاف للماشية، مبرزا أن القطاع يعرف نوعا من الإسراف غير  المبرر في إنتاج الخبز وضياع أطنان من الدقيق تكلف الدولة غاليا من اجل استيراد القمح من الخارج، محملا في الوقت نفسه المسؤولية حتى للمستهلك المغربي الذي يبالغ أحيانا في اقتناء كميات الخبز ولا يراعي الجودة ولا مكونات المنتوج ولا حجم حاجياته اليومية من الخبز.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar