المغرب..رسوم جمركية جديدة على الأفران الكهربائية التركية

ذكرت مصادر إعلامية، أن وزارة التجارة قررت فرض رسوم جمركية على الأفران الكهربائية المستوردة من تركيا بنسبة 62%، في خطوة تهدف لحماية السوق المحلية من المنافسة غير العادلة.

وأوضحت ذات المصادر، أن العلامة التجارية التركية “اعتماد” ستخضع لرسوم استيراد تبلغ 34% فقط، وهو ما يعكس تفاوت هامش الإغراق بين الشركات التركية.

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني تفاصيل حول هذه الخطوة، مشيرة إلى أن هامش الإغراق بالنسبة لشركات الأفران التركية بلغ 71.4%، بينما بلغ هامش الإغراق لشركة “اعتماد” 34%.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المغرب لحماية صناعاته المحلية من ممارسات الإغراق التي تلحق ضررًا بالصناعة الوطنية وتؤدي إلى منافسة غير متكافئة في السوق.

ويُعرَّف “الإغراق” بأنه إدخال سلعة منتجة في دولة معينة إلى سوق دولة أخرى بسعر يقل عن قيمتها العادية، وهي سعرها في سوق الدولة المنتجة لها أو كلفة إنتاجها فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب وتركيا وقَّعتا اتفاقية للتجارة الحرة في عام 2004، ولكن تم تعديل الاتفاقية في عام 2020 لفرض رسوم استيراد على بعض البضائع التركية بعد شكاوى من مصنعي النسيج المغاربة الذين تضرروا من المنافسة الشديدة للمنتجات التركية.

وتأتي هذه الخطوة في سياق سلسلة من التدابير التي اتخذتها الحكومة المغربية لحماية صناعاتها المحلية وضمان توازن السوق المحلي، ومن المتوقع أن يكون لهذا القرار تأثير كبير على واردات الأفران الكهربائية التركية إلى المغرب وعلى المنافسة في السوق المحلي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar