الحسيمة تستثمر 10 ملايين درهم لسقي المساحات الخضراء بالمياه المعالجة

تشهد مدينة الحسيمة خطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة والحفاظ على مواردها المائية، من خلال تخصيص غلاف مالي قدره 10 ملايين درهم، لمشروع ري المساحات الخضراء بالمياه المعالجة.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن جهود الشراكة بين وزارة التجهيز والماء، ووزارة الداخلية وعمالة إقليم الحسيمة وجماعة الحسيمة، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي اللكوس.

وتهدف هذه الخطوة إلى استخدام المياه العادمة المعالجة، في ري المساحات الخضراء بالمدينة، حيث سيتم إعادة استخدام أكثر من 91 ألف متر مكعب من هذه المياه سنوياً.

وتشمل مراحل المشروع بناء منشأة للمعالجة الثلاثية تشمل الترشيح بالرمل والمعالجة بالكلور، وإنشاء محطة ضخ وشبكة من القنوات المائية ومخزن بسعة 60 متر مكعب، كما سيتم اقتناء 4 شاحنات صهريجية لضمان توزيع المياه بكفاءة، مما يضمن توفير صبيب يومي قدره 250 متراً مكعباً، ويسهم في ري المساحات الخضراء في المدينة بفعالية واستدامة.

تعكس هذه الخطوة التزام الحسيمة بتنمية مستدامة وتبني حلول ذكية لإدارة الموارد المائية، ومن خلال هذا المشروع، تتضح أهمية التعاون بين القطاعات الحكومية والمحلية  في الحفاظ على البيئة وتحسين الحياة الحضرية في المدينة.

بهذه الجهود المشتركة، يؤكد المغرب على أهمية الشراكة الفاعلة في تحقيق الأهداف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتبني نماذج رائدة في استخدام الموارد بشكل مستدام لصالح المجتمع والبيئة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar