بعد سقوط مروحية رئيسي.. ايران تطلب المساعدة في عمليات البحث

أعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن “حزنه الشديد” بعد الحادث الذي تعرضت له الأحد مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وعرض على طهران “كل الدعم الضروري” في عملية البحث.

وقال اردوغان عبر منصة إكس “نتابع الحادث من كثب، بالاتصال والتنسيق مع السلطات الإيرانية، ونحن على استعداد لتقديم كل الدعم الضروري”.

وأضاف “بالنيابة عن بلدي، أتقدم بأطيب تمنياتي للجار والصديق والشقيق، شعب إيران وحكومتها، وآمل أن أتلقى أخبارا طيبة عن الرئيس والوفد المرافق له في أقرب وقت”.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية إن إيران “طلبت دعما فنيا لعمليات البحث”. وأضاف “نحن نناقش المساعدة التي يمكن إرسالها في أسرع وقت ممكن”. كما عرضت المملكة العربية السعودية والعراق وأذربيجان والاتحاد الأوروبي المساعدة على طهران.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعر ضت لحادث في غرب البلاد الأحد.

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة إكس “بناء على طلب مساعدة من إيران، نفع ل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي ي عتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته”.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن “حادثا وقع للمروحية التي تقل الرئيس” في منطقة جلفا بمحافظة أذربيجان الشرقية (غرب).

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن فرق بحث وإنقاذ توجهت إلى المنطقة الجبلية النائية، مضيفة أن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان كان على متن المروحية أيضا.

وبث التلفزيون الحكومي صورا لفريق من الهلال الأحمر الإيراني وهو يتسل ق تل ة ضباب كثيف، بالإضافة إلى لقطات حي ة لحشود من المصلين وهم يصلون في مرقد الإمام الرضا في مشهد، مسقط رأس رئيسي.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar