المملكة قبلة للانتاجات العالمية.. بدء تصوير فيلم “جحيم كابول” بالمغرب

يعد المغرب قبلة للعديد من المخرجين والمنتجين السينمائيين العالميين، وذلك بسبب تنوع مناظره الطبيعية التي تجمع بين الصحراء والبحر، ومشاهده التاريخية بالإضافة، إلى توفره على البنيات الأساسية الضرورية والحديثة للإنتاج السينمائي، إلى جانب كفاءات محلية مؤهلة في عدد من المهن السينمائية.

وقد شهد المغرب خلال العشر سنوات الأخيرة، تصوير أعمال سينمائية ضخمة، رصدت لها ميزانيات مهمة بعد مصادقة الحكومة على قرار دعم الأعمال السينمائية الأجنبية، أبرزها مسلسل “يسوع” الذي تم تصويره بكل من مراكش وورززات وآيت حدو، ومسلسل “مركزبغداد” الذي صورت مشاهده بين مدن الدارالبيضاء والرباط والمحمدية وورززات، واستغرق تصويره مدة ثلاثة أشهر. ومسلسل “جاكريان ” الذي تم تصويره في مدينة مراكش لمدة 8 أسابيع.

ويختار معظم المنتجون السينمائيون المغرب كموقع لتصوير أعمالهم، لما له من المزايا المشجعة التي تغري أصحاب الإنتاج السينمائي. وتنوعت هذه المزايا بين تخفيض ثمن الرسوم الجمركية بحوالي 20 بالمائة على دخول أطقم التصوير والتمثيل، علاوة على معداتها المخصصة للتصوير، بالإضافة إلى توفر المغرب على كفاءات بشرية مؤهلة في الأعمال السنيمائية، وعلى استيديوهات مجهزة بنظم متطورة للصوت، والتكييف، والاتصال الهاتفي وإعداد الملابس، والمجوهرات، ومختلف أصناف الإكسيسوارات.

وكانت الجريدة الأمريكية “Variety”،المتخصصة في رصد ومواكبة حركية المشهد السينمائي العالمي، كشفت أن المغرب سيعرف إقبالا متزايدا خلال السنوات المقبلة من طرف المنتجين السينمائيين الأجانب، خاصة مع الدعم الذي خصصه المغرب للإنتاجات الأجنبية.

وفي هذا الصدد، بدأ أول أمس الاثنين 20 ماي تصوير فيلم فرنسي بإنتاج ضخم في المغرب، تدور أحداثه حول عملية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وأعلنت شركة الإنتاج “باتي” أن عملية تصوير فيلمها الجديد “جحيم كابول: 13 يوم و13 ليلة”، في المغرب، وهو من إخراج مارتن بوربولون وبطولة النجم رشيد زم ولينا خودري والنجمة الدنماركية سيدسي بابيت كنودسن.

تدور أحداث الفيلم حول الانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية من أفغانستان في غشت 2021 مع تقدم حركة طالبان إلى كابول، ويروي القصة الحقيقية للقائد الفرنسي محمد بيدا، الذي أشرف على الأمن في السفارة الفرنسية، في الأيام الأخيرة من التقدم الميداني لطالبان على العاصمة الأفغانية كابول تزامنا مع الانسحاب الأمريكي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar