مقاطعة الدروس والامتحانات ..كليات الطب تستدعي أسر الطلبة للحوار

دعت كليات الطب والصيدلة بالمغرب طلبتها إلى اجتياز امتحانات الدورة العادية، كما دعت الأسر إلى حضور اجتماعات تواصلية مع العمداء حول مقاطعة الدروس والامتحانات.

وتأتي هذه الدعوة في إطار فتح قنوات الحوار المحلي على مستوى جميع الكليات والجامعات لحل المشاكل العالقة بعد إعلان وزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، عن إغلاق الحوار الوطني.

هذه الدعوة تأتي كذلك، بالموازاة مع العريضة التي وجهتها أسر أطباء المستقبل إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تدعوه إلى إعادة فتح باب الحوار مع اللجنة الوطنية والتراجع عن التوقيفات التي بلغت سنتين.

وشرع آباء وأمهات وأولياء الطلبة في جمع التوقيعات التي فاقت 2000 توقيع، قصد رفع عريضة إلى رئيس الحكومة، للمطالبة بفتح حوار مسؤول وجدي، في إجراء يروم تشجيع كافة المبادرات الساعية لإعادة فتح باب الحوار من أجل حل الأزمة.

يذكر ان طلبة الطب والصيدلة  دخلوا في معركة بمقاطعة شاملة و مفتوحة للدروس النظرية والتطبيقية والامتحانات منذ  16 دجنبر 2023 في جميع كليات الطب والصيدلة  بالمغرب، وذلك بناء على ملف مطلبي  موجه إلى كل من  وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار ووزارة الصحة والحماية .

جاء هذا الاحتجاج ردًا على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بتقليص فترة الدراسة في كليات الطب والصيدلة من 7 إلى 6 سنوات، بهدف زيادة عدد الأطباء الخريجين وهو ما اعتبره الطلبة مسا بجودة تكوينهم، مما دفعهم إلى الإنخراط في حركة احتجاجية عرفت العديد من التصعيدات، منها وقفات ومسيرات وإنزال وطني أمام قبة البرلمان في الرباط والتي جاءت على الشكل التالي بتاريخ 07 دجنبر 2023، 19 يناير 2024، 29 فبراير 2024 وأخيرا وقفة 06 ماي 2024 …

أمام استمرار طلبة الطب والصيدلة في الإحتجاج ومقاطعة الإمتحانات تم لجوء إدارات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى إحالة عدد من الطلبة أغلبهم أعضاء اللجنة الوطنية لممثلي الطلبة على المجالس التأديبية، وإصدار قرارات توقيف في حق بعضهم. و تجاوز عدد الطلبة الذين تمّت إحالتهم على المجالس التأديبية أكثر من 150 طالبا، بحسب ما هو متداول من قبل أعضاء اللجنة الوطنية لممثلي طلبة الطب والصيدلة، وهو ما أجج الوضع ودفع الطلبة إلى  الإستمرار في مقاطعة الدراسة، والتشبث بمطالبهم ومساندة ممثليهم وركوب موجة التصعيد حتى تحقيق ملفهم المطلبي. ورغم القرارات التأديبية الصادرة في حق الطلبة فإن ذلك لم يدفعهم لعودة لاستئناف الدراسة من جديد…

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar