جنوب افريقيا: المعارضة تتوعد بإسقاط الحزب الحاكم

توعدت المعارضة في جنوب إفريقيا أمام مؤيديها بالإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الإفريقي في الانتخابات التشريعية المقررة الأربعاء والتي قد تشهد انتكاسة غير مسبوقة للحزب الحاكم منذ نهاية نظام الفصل العنصري قبل ثلاثين عاما.

وفي ملعب في بينوني يتسع لـ 20 ألف شخص، بالقرب من جوهانسبرغ، جمع أكبر حزب معارض، التحالف الديموقراطي، مؤيديه. وارتدى المؤيدون قمصانا ورفعوا أعلاما تحمل شعار “إنقاذ جنوب إفريقيا”.

ويقود هذا الحزب ائتلافا يضم حوالي عشر حركات سياسية صغيرة أخرى، ويدعو إلى إصلاحات ليبرالية مثل خصخصة القطاع العام، وقد حصل على حوالي 25 بالمئة من نوايا التصويت في استطلاعات الرأي.

ويقود جون ستينهويزن (48 عام ا) الحزب الذي ما زال ي نظر إليه على نطاق واسع على أنه حركة بيضاء، بينما يكافح من أجل توسيع قاعدته.

وقال ستينهاوزن أمام الحشود “الأربعاء، سيخسر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الغالبية التي أساء استغلالها لعقود، الغالبية التي استخدمها لإغراق هذا البلد في البطالة والفساد وسوء الإدارة”. وتابع “سننهي الأربعاء حكم المؤتمر الوطني الإفريقي وسي فتح فصل جديد في البلاد”.

وتسعى أحزاب المعارضة التي توعد كل منها بإسقاط حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، إلى حشد أكبر قدر ممكن من الدعم في صفوف حوالي 27,6 مليون ناخب مسجل. ويختار الناخبون في جنوب إفريقيا نوابهم الأربعمئة، ثم يختار النواب الرئيس المقبل. ويتنافس نحو خمسين حزبا في الانتخابات.

وأكد عدد من مؤيدي أكبر حزب معارض لوكالة فرانس برس أنهم يريدون “التغيير”. وقالت آن آدامز وهي خبازة تبلغ 69 عاما “أنا هنا حتى يحظى أحفادي وأحفاد أحفادي بمستقبل أفضل”.

وقالت ماريا تشويني (42 عاما )، وهي أم لثلاثة أطفال وعاطلة عن العمل “أريد أن تتغي ر الأمور، لقد سئمت الأكاذيب” بعد ثلاثين عاما من حكم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي.

وفي اليوم نفسه، دعا حزب الرئيس السابق جاكوب زوما (2009-2018) المثير للجدل أنصاره إلى استعراض للقوة في إقليم مبومالانغا الريفي (شرق)، المعقل التقليدي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي.

ويتزع م زوما حزب “أومكونتو فيسيزوي”، وما زال يحاكم بتهم فساد.

وشك ل زوما (82 عاما)، مفاجأة بحصد ما بين 10 و14 بالمئة من نوايا التصويت. لكن ترشح ه أبطل بسبب حكم صدر بحق ه في العام 2021، إلا أن صورته ستكون مدرجة في البطاقات الانتخابية التي طبعت قبل صدور القرار. وقال زوما “سنأخذ البلاد من خلال الفوز بأغلبية الثلثين ونحولها إلى شيء أفضل”.

وفي خطاب للأمة بثه التلفزيون مساء الأحد، سلط رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الضوء مرة جديدة على إنجازات حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، والتقدم الذي أ حرز في مجالات التعليم ومكافحة العنف ضد النساء والفساد، منذ نهاية نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا. وكان الرئيس سيريل رامابوزا تحد ث السبت في خطاب مطو ل أمام عشرات الآلاف من مناصري حزب المؤتمر الإفريقي الحاكم المحتشدين في استاد ضخم في جوهانسبرغ عن التقدم المحرز منذ نهاية الفصل العنصري في البلاد البالغ عدد سكانها 62 مليون نسمة. وقال رامابوزا (71 عاما) “سنعمل أكثر وعلى نحو أفضل”. ويسعى رامابوزا للفوز بولاية ثانية. وأكد أن فوز حزبه أمر حتمي.

لكن وفقا لأحدث استطلاعات الرأي، فإن حزب المؤتمر الإفريقي يواجه خطر فقدان أغلبيته البرلمانية لأول مرة في تاريخه، إذ تفيد الاستطلاعات بأنه سيحصل على ما بين 40 و 46 بالمئة من نوايا التصويت، ما من شأنه أن يجبره على تشكيل تحالفات للبقاء في السلطة، لأن البرلمان المنتخب هو الهيئة التي ستختار الرئيس المقبل.

وينقسم العديد من الناخبين بين الوفاء لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي حرر البلاد من الفصل العنصري، وبين خيبات متزايدة تعززها الحياة اليومية التي تشهد بطالة ونقصا في المياه والكهرباء، ما يجعل ناخبين يتراجعون عن دعم الحزب الحاكم.

كما أدى تزايد قضايا فساد اتهمت شخصيات من الحزب الحاكم بالتورط فيها إلى زعزعة ثقة الناخبين بشدة. وقال إسحق تيمبو (66 عاما) وهو رجل عاطل عن العمل ويبلغ 66 عاما ومؤيد للحزب الديموقراطي الأحد “الحب الذي لا ينجح يجب أن ينتهي. حصل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي على فرصته وفشل”. وفي حال حصول الحزب الحاكم على أقل من 50 بالمئة من الأصوات، فسوف يضطر إلى تشكيل تحالفات. ويتوقع خبراء أن تجرى مفاوضات حاسمة في الأيام التالية للتصويت بشأن تشكيل حكومة ائتلافية مقبلة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar