المغرب يعزز ترسانته العسكرية بصواريخ “هارْبون بلوك 2” المضادة للسفن وصواريخ كروز “SLAM-ER” بعيدة المدى

عزز المغرب باعتباره قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا، قدرات القوات الجوية الملكية المغربية، بصواريخ “هارْبون” من طراز “هارْبون بلوك 2” (AGM-84L Harpoon Block II)، المتطورة المضادة للسفن، وصواريخ كروز SLAM-ER، من طراز “AGM-84H/K SLAM-ER”، وهو صاروخ كروز متطور يتم إطلاقه من الجو ويتم توجيهه بدقة؛ كأداة قوية لتحقيق أهداف استراتيجية للقوات المسلحة الملكية المغربية بفعالية ودقة.

وهي صواريخ من إنتاج شركة “بوينغ Boeing” للدفاع والفضاء والأمن الأمريكية. ويعد صاروخ “هارْبون بلوك 2” (AGM-84L Harpoon Block II)، أحدث نسخة وهو الصاروخ الفتاك، بكتلة متفجرة تبلغ 525 كلغ؛ ومدى قد يصل إلى 280 كلم؛ له قدرة فتاكة في تدمير الأهداف العائمة وإحداث أضرار مهمة لحاملات الطائرات وسفن الإنزال المعادية.

أما صاروخ كروز SLAM-ER” (Standoff” Land Attack Missile Expanded Response) ،طراز “AGM-84H/K SLAM-ER”، بعيد المدى، هو نسخة مطورة ل AGM-84E SLAM، هو صاروخ كروز عالي الدقة، قادر على مهاجمة أهداف برية وبحرية متوسطة وبعيدة المدى.

ويتميز “SLAM-ER” بالقدرة على مهاجمة الأهداف البرية والبحرية الثابتة والمتحركة؛ ويبلغ مدى الصاروخ أكثر من 250 كلم؛ كما يتم توجيهه بواسطة مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والأشعة تحت الحمراء؛ ويمكن التحكم فيه عن بعد أثناء الطيران، وإذا تم تدمير الهدف الأصلي أو لم يعد الهدف خطيرًا، فيمكن توجيهه إلى هدف آخر بعد الإطلاق.

لتنضاف على صواريخ JSOW (JOINT STAND OFF WEAPONS)، الفائقة التطور من طراز AGM-154A (JSOW-A)، التي تمتلك قنابل عنقودية انشطارية من طراز BLU-97. من إنتاج شركة Raytheon Missiles & Defense، الأمريكية، التي عززت قدرات القوات الجوية الملكية المغربية، في صفقة “أسلحة المواجهة المشتركة” (JSOW) والمعدات ذات الصلة.

والتي شملت بجانب صواريخ AGM-154A (JSOW-A)، ذات الضربة الدقيقة، وهي صواريخ تعتمد على تصميم معياري يستخدم هيكل طائرة؛ وأنظمة توجيه ومراقبة طيران مشتركة مما يسمح بإطلاقه خارج النطاق المميت لمعظم دفاعات العدو الجوية.

وتتميز بتصميم ذو بصمة رادارية منخفضة، مما يساهم في زيادة احتمالية نجاته والاستمرار في طريقه نحو الأهداف الدفاعية العدوة. كما يستخدم JSOW نظام تحديد المواقع العالمي المستقل ونظام القياس بالقصور الذاتي GPS/IMS، ويتلقى معلومات الاستهداف في وضع موجز مسبقًا أو عبر تحديثات الاستهداف التي يتم تلقيها أثناء الطيران، من خلال أجهزة الاستشعار الموجودة على متنه أو غيرها من أصول الاستهداف الأخرى بعد وصوله إلى المنطقة المستهدفة، كما يقوم AGM-154C بتنشيط باحث IIR، للتوجيه المستقل في المرحلة النهائية من الرحلة للهجوم بدقة، لتدمير الأهداف المعادية، بما في ذلك المركبات المدرعة والهياكل الثابتة.

أيضا ‘ضمت صفقة “أسلحة المواجهة المشتركة” (JSOW) والمعدات ذات الصلة’:

. صواريخ التدريب الجوي محاكية.

. مركبات CFV.

. مركبات الطيران الحر (FFVs).

. التخطيط للمهام ودعم التكامل والاختبار.

. أمن تخزين الذخائر والتدريب، وحاويات.

. تطوير برامج برنامج الطيران التشغيلي للأسلحة.

. النقل والأدوات ومعدات الاختبار.

. معدات دعم قطع الغيار والإصلاح.

. المنشورات والوثائق التقنية.

. معدات تدريب الموظفين.

. بالإضافة إلى العناصر الأخرى ذات الصلة بالدعم اللوجستي والبرنامجي.

وجاء تعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية بهذه الأسلحة المتطورة لتحسين قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية؛ وسيتم استخدام هذه الصواريخ على طائرات القوات الجوية الملكية المغربية، خصوصا المقاتلة متعددة الأدوار من طراز F-16، كوسيلة ردع فعالة لتعزيز دفاعات المملكة المغربية عن الممرات البحرية وخطوط الأساس الإقليمية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar