حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة في أول أيام عيد الأضحى

مع فجر يوم عيد الأضحى المبارك، بدأت جموع الحجاج تتوافد على المسجد الحرام، للقيام بطواف الإفاضة، ولضمان سلاسة تفويج الحجاج لأداء نسكهم بيسر وسهولة، فعلت الجهات المعنية بشؤون الحرم المكي، ضمن خطتها الميدانية منظومة من الخدمات المكثفة.
ووفق خطة التفويج، فقد شهدت حركة ضيوف الرحمن انسيابية في التنقل بين المشاعر، حيث قامت أفواج الحجاج منتصف الليل وقبل فجر أول أيام عيد الأضحى، بالتحرك من مشعر مزدلفة، متوجهين إلى منى لرمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبع حصيات، بعد الوقوف أمس على صعيد عرفات، وأداء الركن الأعظم من أركان الحج، قبل أن يبيتوا في مزدلفة.
وبلغ إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1445هـ، حسب ما أعلنت عنه الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس السبت، 1,833,164 حاجا منهم 1,611,310 حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 221,854 حاجا من المواطنين والمقيمين.
وبحسب النتائج الإحصائية لحج هذا العام، فقد بلغ عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 958,137 حاجا، في حين بلغ عدد الحاج ات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 875,027 حاجة.
ووفق ما أعلنت عنه الهيئة ذاتها، فنسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3 في المئة، أما حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية، فقد بلغت 63.3 في المئة، بينما بلغت نسبة ح جاج الدول الإفريقية عدا الدول العربية 11.3 في المئة، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأميركا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2 في المئة.
ووصل عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عن طريق المنافذ الجوية 1,546,345 حاجا، في حين تم تسجيل 60,251 حاجا قدموا عن طريق المنافذ البرية، و4,714 حاجا عن طريق المنافذ البحرية.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar