العجلاوي: المنتظم الدولي بات مقتنعا بأن الحل الوحيد في الصحراء هو الحكم الذاتي

كشف الموساوي العجلاوي، الخبير المتخصص في شؤون الصحراء المغربية وإفريقيا، أن هناك تحولا دوليا في قضية الصحراء المغربية، خاصة لدى الأمم المتحدة عبر القرارات الصادرة عنها، وكذلك في عدد الدول التي أصبحت تبرم شراكات مع المغرب بكل جهاته بما فيها الأقاليم الصحراوية.

وأورد المتخصص في ملف الصحراء والشؤون الافريقية “أن الحل السياسي الواقعي والمبني على التوافق العادل هو حل الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب، الذي يحقق الإجماع، كاشفا أن عددا من الدول في كل القارات سحبت اعترافها بالكيان الوهمي، خصوصا بإفريقيا وأمريكا. وأضاف العجلاوي أن “اليوم هناك قناعة داخل المنتظمات الدولية بأن الحل السياسي الوحيد يطابق مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب.

وكان جلالة الملك قد ذكر في خطاب المسيرة الأخير، أن الحل السياسي والواقعي لتسوية ملف الصحراء تجسده مبادرة الحكم الذاتي، بالنظر لجديتها ومصداقيتها، وصواب توجهاتها، وكونها السبيل الوحيد للتسوية، في إطار الاحترام التام للوحدة الوطنية والترابية للمملكة.

وأوضح جلالته أن هذا التوجه يتعزز بزيادة عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي، والذي يفوق حاليا 163 دولة، مضيفا أن الشراكات والاتفاقيات التي تجمع المغرب بالقوى الكبرى، وعدد من الدول الشقيقة والصديقة، تؤكد ذلك.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar