امزازي: يجب أن نتعود على التعايش مع فيروس كورونا لمدة عام

طالب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، المواطنين المغاربة بالتعايش مع فيروس كورونا المستجد لمدة سنة.

وقال أمزازي، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، “.. يجب أن نتعود على التعايش مع فيروس كورونا لمدة عام، لأن المناعة المجتمعية لم يتم اكتسابها بعد”.

وأضاف أمزازي خلال ذات الاجتماع الذي عُقد تفاعلا مع طلبات عدد من الفرق حول التدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتصدي للجائحة داخل فضاء المؤسسات التعليمية والجامعية، أن “لا شيء يؤكد أننا في شتنبر لن نسجل عددا من الحالات وكذلك بعض البؤر”.

وطالب الناطق الرسمي باسم الحكومة بضرورة الاستعداد لجميع الاحتمالات حتى لا تحصل المفاجأة مثلما وقع خلال مارس الماضي، عندما تم اعتماد التعليم عن بعد، موضحا أن تطور الحالة الوبائية كان وراء تأخر الإعلان عن الإجراءات لأنه لم يكن هناك تصور واضح.

وأكد أمزازي أن “الشهادة التي تتطلب الانتقال إلى أسلاك أخرى هي الباكالوريا”، وأن “السادس ابتدائي يبلغ فيه النجاح 92 في المائة”، مشيرا إلى أن “طلب هذه الشهادة يتم فقط خلال الانتخابات من طرف عدد من المرشحين”.

وبالنسبة للأولى باكالوريا واختيار شتنبر عوض يوليوز لإجراء الامتحانات، أبرز أمزازي أن “نقط الامتحان في هذه السنة يتم الاعتماد عليها في السنة المقبلة”، موردا أن عدد التلميذات والتلاميذ الذين سيجتازون الامتحان الجهوي للثانية باكالوريا يبلغ 320 ألفا من الرسميين، و60 ألفا من الأحرار.

وبخصوص الطلبة العالقين خارج أرض الوطن، أفاد أمزازي بأن هناك اتصالات مع وزارة الخارجية بشأنهم، مشيرا إلى أن “الأمر رهين بحلحلة المشاكل على المستوى الوطني”، مشيرا أن هناك اتصالات مع بعض الجامعات الأجنبية، مثل تونس، من أجل إقامة امتحانات استدراكية للتلاميذ المغاربة هناك، والأمر نفسه يهم الطلبة الأجانب العالقين في المغرب البالغ عددهم حوالي 1200 طالب.

وبخصوص التسجيل في الجامعات، قال أمزازي إنه سيتم خلال شتنبر عوض يوليوز، موضحا أن هذا الأمر يهم جميع المعاهد والمؤسسات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar