امتحانات الباكلوريا.. عملية اعتكاف الأطر تمر في ظروف خاصة بسبب الجائحة

باشرت اللجن التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، عملية الاعتكاف من أجل طبع وتجهيز أوراق اختبارات الباكالوريا للموسم الدراسي الجاري، بعد توصل الأكاديمية بأسئلة الامتحانات التي يعدّها المركز الوطني للتقويم والامتحانات.

انطلقت يوم الاثنين بالأكاديمية الجهوية للرباط سلا القنيطرة، عملية الاعتكاف التي ستستمر إلى ما بعد تسليم نتائج الامتحانات الاستدراكية نهاية شهر يوليوز، من أجل ضمان سرية عمل اللجنة التي تتكّون من ثلاثين إطاراً تربوياً.

وكشف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط-سلا-القنيطرة، محمد أضرضور، أن عملية الاعتكاف للموسم الدراسي الحالي تأتي في ظروف خاصة، فرضها انتشار فيروس “كورونا”، مبرزاً أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان مرور العملية في أحسن الظروف، أهمها إجراء اختبارات كشف الإصابة بـ”كورونا” على جميع أعضاء اللجنة واعتماد تدابير السلامة الصحية داخل مركز العمل.

وأضاف أضرضور أن عملية الاعتكاف، طويلة زمنية ومعقّدة من حيث المهام التي تقوم بها اللجنة، حيث تقوم باستنساخ الامتحانات لأكثر من 62 ألف مترشح، ما يعني حسب المتحدث ذاته: “ملايين الأوراق، بسبب تعدد الشعب والمسالك الدراسية والمواد المدرسة”.

بعد عملية الطبع تقوم اللجنة، وفق أضرضور بتوزيع الأوراق على الأظرفة على حسب مراكز الامتحان بجميع أقاليم الامتحان، ثم مرحلة بعد الامتحانات، حيث يتوصل أفراد اللجنة بأوراق الاختبارات لتقطيع رؤوس الأوراق التي تتضمن الاسم وترميزها، عبر عملية الترقيم السري للأوراق، بعد هذه المرحلة، يتم توزيع الأوراق من أجل عملية التصحيح، وبعد تصحيحها، تعود إلى مراكز الاعتكاف، من أجل إعادة الترميز، ومراقبة النقط، ولا تنتهي الفترة إلا بعد صدور النتائج النهائية، خلال هذه السنة يوم 30 يوليوز.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar