جلالة الملك يدعو إلى إحداث منصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة

اقترح جلالة الملك محمد السادس في 29 يناير 2018، على منظمة الاتحاد الإفريقي إحداث مرصد إفريقي للهجرة، وإحداث منصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة.

هذه المقترحات جاءت في الرسالة الملكية السامية، التي وجهها جلالته إلى المشاركين في القمة الـ 30 للاتحاد الإفريقي، التي انعقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في 29 يناير من السنة الماضية، وقرأها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي مثل جلالة الملك في القمة.

وقال جلالة الملك “خلال القمة الثامنة والعشرين، تفضلتم باختياري رائدا في موضوع الهجرة، وهو تشريف لي، وعربون تقدير من لدن إخواني وأخواتي القادة،” مضيفا أنه في يلوليوز 2017، “قدمتُ اللبنات الأولى لرؤية إفريقية مشتركة حول الهجرة من خلال المذكرة الأولوية التي تم عرضها على أخي فخامة الرئيس ألفا كوندي.”

واقترح جلالته على الاتحاد الإفريقي إحداث مرصد إفريقي للهجرة، يرتكز عمله على ثلاثة محاور : هي “الفهم والاستباق والمبادرة“.

وسيعهد إلى هذا المرصد، يوضح جلالته، “تطوير عملية الرصد، وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية، من أجل تشجيع التدبير المحكم لحركة المهاجرين،” مضيفا أن المغرب يعبر عن استعداده لاحتضان هذا المرصد.

كما اقترح جلالة الملك محمد السادس إحداث منصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة، من أجل تنسيق سياسات الاتحاد في هذا المجال.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar