سلطات دولة مالي تتهم فرانس24 وإذاعة فرنسا الدولية بالتجسس والتخريب وتقرر طردهما من البلاد

أصدرت سلطات دولة مالي أمس الأربعاء قرارا بتعليق عمل إذاعة فرنسا الدولية و قناة فرانس 24 بمالي عقب التصعيد الخطير في العلاقات بين باريس و باماكو.

و قالت صحفية “لوباريزيان” في اصدارها مساء أمس إن الوسيلتين الفرنسيتان السمعية البصرية تلقيت أمس الأربعاء إخطارا بهذا القرار من الهيئة العليا للاتصالات في مالي.

وردت فرانس ميديا موند، الشركة الأم لإذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24 في بيان قائلة إنها تعترض بقوة على مثل هذا الإجراء، وتوعدت باستخدام جميع السبل الممكنة لمواصلة تغطية الأخبار في مالي.

ويأتي التعليق النهائي لإذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24 في الوقت الذي اتهم فيه المجلس العسكري المالي مساء أول الثلاثاء الجيش الفرنسي ب “التجسس” و “التخريب” بعدما قامت هيئة الأركان العامة الفرنسية ببث مقاطع فيديو تم تصويرها بواسطة طائرة بدون طيار بالقرب من قاعدة وسط مالي.

وقالت المجموعة الإعلامية الفرنسية إن المحطة والقناة انقطعتا بالفعل منذ منتصف مارس عن شبكة إف إم آر لإذاعة فرنسا الدولية ومن قبل موزعي التلفزيون في الموقع لصالح فرانس 24.

من ناحية أخرى، ظلت إذاعة فرنسا الدولية متاحة من قبل الموجات القصيره، وهي وسيلة تقنية تستخدم على نطاق واسع في أفريقيا خاصة من قبل السكان البعيدين عن المدن الكبرى، وكذلك فرانس 24 عن طريق الاستقبال المباشر عبر الأقمار الصناعية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar