التقلبات المناخية..أمطار عاصفية تتسبب في مصرع 155 شخصا في تنزانيا

أدى موسم الأمطار الذي تفاقم في شرق إفريقيا بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية، إلى مقتل 155 شخصا في كوارث مختلفة في تنزانيا، بينما خلفت فيضانات في كينيا المجاورة 13 قتيلا .

في تنزانيا، تسب بت الأمطار الغزيرة في الأسابيع الأخيرة في حدوث فيضانات وانزلاقات التربة في مناطق مختلفة من البلاد، حسبما أعلن رئيس الوزراء قاسم ماجاليوا أمام البرلمان الخميس

وقال “تضر ر أكثر من 51 ألف منزل و200 ألف شخص، مع 155 حالة وفاة وحوالى 236 جريحا ، كما طال التلف أكثر من 10 آلاف منزل بدرجات متفاوتة”، من دون أن يحد د الفترة التي حدثت فيها الوفيات.

وأضاف أن الكثير من المحاصيل والبنى التحتية، مثل الطرق والجسور والسكك الحديد، تضر رت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفيما أشار إلى أن الآثار المدم رة لهطول الأمطار “ناتجة في الأساس من التدهور البيئي”، فقد لفت خصوصا إلى قطع أشجار الغابات.

من جهتها، واصلت كينيا المجاورة الخميس إحصاء عدد القتلى والبحث عن مفقودين، غداة فيضانات اجتاحت عد ة مناطق في العاصمة نيروبي ومقاطعات مجاورة، مم ا أد ى إلى قطع الطرق وخطوط السكك الحديد.

وقال قائد شرطة منطقة ستاريهي فريد أبوغا لوكالة فرانس برس، إن عدد القتلى ارتفع إلى 13 شخصا بعد العثور على ثلاث جثث الخميس في حي ماثاري الفقير، والذي يعد أكثر المناطق تضر را .

وقبل هذه الفيضانات، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في 18 أبريل، بمقتل 32 شخصا على الأقل ونزوح أكثر من 40 ألفا في هذه البلاد، منذ بداية موسم الأمطار في مارس.

وقال الرئيس الكيني وليام روتا خلال اجتماع لتنسيق الاستجابة لهذه الفيضانات “عبر وكالات متعد دة”، “نحن بحاجة إلى وضع الجميع في حالة تأه ب”، مشد دا على ضرورة إجلاء السك ان من المناطق المهد دة.

كذلك، حذر نائب الرئيس ريغاثي غاشاغا السكان بشأن “التوق عات للأسبوع المقبل، والتي تشير إلى أن البلاد ستشهد هطول أمطار أعلى من المعتاد”.

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في الخامس من مارس، من أن الكثير من الدول الأخرى في المنطقة تتأث ر بهطول أمطار غزيرة بشكل غير عادي، بسبب موجة جديدة من ظاهرة إل نينيو التي بدأت في منتصف العام 2023 والتي يمكن أن تستمر حتى مايو 2024.

وبالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، تسبب ظاهرة إلنينيو جفافا في بعض أنحاء العالم وأمطارا غزيرة في مناطق أخرى.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar