قطر مهتمة بالاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب

حل وفد قطري يقوده محمد بدر الصداح، المدير التنفيذي لشركة “استثمار القابضة”، بالمغرب من اجل لقاء مسؤولين مغاربة لبحث دخول الدوحة مجال الاستثمار في العديد من القطاعات بالملكة، بما في ذلك الطاقات المتجددة، وهي الخطوة التي تأتي بعد أيام فقط من تعبير فرنسا عن مساعي مماثلة.

وفي هذا الصدد، استقبل نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بالرباط، المسؤول القطري بحضور مصطفى الهبطي، العامل مدير الشبكات العمومية المحلية بوزارة الداخلية، وعبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وطارق حمان، المدير العام المنتدب للوكالة المغربية للطاقات المتجددة “مازن”، ووفد عن وزارة التجهيز والماء.

ويأتي هذا الاجتماع، لتعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ودولة قطر ا تحت رعاية الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، وذلك في عدد من القطاعات الهامة، خاصا بالذكر الماء والطاقات المتجددة والموانئ.

وقدم بركة عرضا أبرز من خلاله أن المغرب دخل في مقاربة جديدة في قطاع الماء وضع ركائزها الملك محمد السادس من خلال استكمال بناء السدود المبرمجة، وإنجاز شبكات الربط المائي البيني بين الأحواض المائية ومحطات تحلية مياه البحر بالاعتماد على الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام المياه وإعادة استخدام المياه العادمة، فضلا عن ترشيد استغلال المياه الجوفية والحفاظ على الفرشات المائية.

وتم خلال الاجتماع، وفق الوزارة، تقديم عروض من طرف الجانب المغربي همت بالأساس الاستراتيجية المغربية في مجال الطاقة المستعملة في إنتاج الماء، وكذا إنتاج الطاقة الكهربائية وتقليص التبعية الطاقية من خلال التخلي بالتدرج عن الطاقات الأحفورية، كما تم التطرق إلى التقدم الذي حققته المملكة في قطاع الطاقات المتجددة.

وأعرب الجانب القطري من جهته، عن اهتمامه بالاستثمار في بعض المشاريع، واستعداده لدراستها وتطوير شراكة استراتيجية مع وزارة التجهيز والماء في القطاعات التي تديرها باعتبار أن المغرب يعتبر قطبا استراتيجيا ومنطقة استقرار تحظى بالثقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar