الجيش الفرنسي يعلن اليوم اعتقال قائد داعش في منطقة الساحل

أعلن الجيش الفرنسي  اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022، اعتقال قائد تنظيم داعش في منطقة الساحل، وذلك في عملية شمال مالي.

 وحدثت العملية مع دخول انسحاب الفرنسيين من هذا البلد المرحلة الأخيرة، حسبما ذكرت هيئة الأركان الفرنسية، اليوم الأربعاء، لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر نفسه إن عملية نفذتها قوة برخان،  ليلة 11 إلى 12 يونيو 2022،  أدت إلى القبض على أمية ولد البقاعي المسؤول الكبير في (تنظيم) الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى (داعش)”.

ويوم 13 نونبر 2020، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، القضاء على قائد تنظيم القاعدة في منطقة الساحل المسمى باه آغ موسى في عملية بشمال مالي.

وقال وزير الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، في بيان آنذاك، إن العملية  تطلبت وسائل استخباراتية كبيرة وقوة اعتراض مكونة من مروحيات وقوات برية. وأوضح إن باه أغ موسى، يعتبر مسؤولا عن عدة هجمات ضد القوات المالية والدولية. وأضاف ان “هذا نجاح كبير في الحرب ضد الإرهاب”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عام 2019  أنها صنفت با أغ موسى القيادي بجماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” إرهابيا عالميا وأدرجته ضمن قائمة بالأشخاص الذين ينبغي تجميد أصولهم في الولايات المتحدة.

وقال سيجال ماندلكر، وكيل وزارة الخزانة في بيان له آنذاك، إن الوزارة تستهدف “قيادة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، فرع تنظيم القاعدة في مالي، لدورها المزعزع للاستقرار من خلال شن هجمات إرهابية في أنحاء البلاد”.

وأضاف أن “با أغ موسى، نظرا لكونه قياديا في جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، يساهم بشكل مباشر في العنف والاضطرابات التي يؤججها إرهاب القاعدة”.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar