بسبب غلاء المحروقات.. التوتر يعود من جديد بين نقابات النقل والحكومة

عاد التوتر من جديد بين مهنيي النقل الطرقي للبضائع والحكومة بسبب غلاء أسعار المحروقات، وفي هذا الصدد، كشفت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع عقب اجتماعها الأخير أنها تعتزم خوض إضراب وطني في ظل تجاهل الحكومة لمطالبهم.
ورغم أن الحكومة خصصت دعما ماليا لمهنيي النقل منذ أشهر من أجل التخفيف من وطأة غلاء أسعار المحروقات، إلا أن المهنيين اعتبروا أن هذا الإجراء غير كافي وطالبوا الحكومة بضرورة تسقيف أسعار المحروقات.
وهكذا، اعتبرت التنسيقية التي تضم كل من: الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ لها، أن “الحكومة عجزت عن بلورة تصور حقيقي، عبر حوار قطاعي جاد ومسؤول يفضي إلى التوصل إلى إجراءات حقيقية من شأنها إنعاش القطاع، وإخراجه من وضعية الهشاشة التي زاد من حدتها الارتفاع المهول والمستمر للمحروقات ببلادنا”.
ويذكر أن الحوار بين الوزارة والنقابات توقف منذ مدة لأسباب، إلا أن وزارة النقل واللوجيسيتك سبق لها أن أكدت أنها حريصة على إنجاح جلسات الحوار الاجتماعي مع النقابات؛ كما أن الحكومة خصصت دعما كبيرا لمهنيي النقل لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات.
وتطالب النقابات بفتح تحقيق حول وجود بنية شبه احتكارية في قطاع المحروقات، الذي يعرف عدة تلاعبات، كما دعت مجلس المنافسة إلى حسم موضوع المحروقات المحال عليه.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar